"محمية أشتوم".. محطة رئيسية للطيور المهاجرة وحماية للمخزون السمكي | صور

21-1-2019 | 14:40

محمية أشتوم

 

محمود عبدالله

نشرت وزارة التخطيط ، معلومات عن محمية أشتوم الجميل ب محافظة بورسعيد ، وقالت عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنها تقع في الطرف الشرقي للحاجز الرملي الذي يفصل بحيرة المنزلة عن البحر المتوسط ، وتبلغ مساحتها حوالي 35 كيلو مترا مربعا، وقد أعلنت الحكومة هذه المنطقة كمحمية من أجل حماية الأسماك الحوامل والأسماك الصغيرة أثناء دخولها وخروجها من البحيرة.

ومن أهداف إنشاء هذه المحمية، المحافظة على المخزون السمكي داخل بحيرة المنزلة وخاصة الأنواع البحرية الممتازة، حيث تعتبر بحيرة المنزلة أهم أرض رطبة في مصر للطيور المائية الشتوية وتستضيف ربع مليون طائر سنويًا، منها أعداد ضخمة من طيور النورس الصغير وخرشنة المستنقعات.

وأضافت وزارة التخطيط ، أن المحمية تعتبر محطة رئيسية للطيور المهاجرة من أجل التزود بالغذاء والحصول على قسط من الراحة خلال رحلة الهجرة الطويلة في فصلي الخريف والربيع، حيث يعيش بها عدد كبير من الطيور يبلغ عددهم حوالي 120 طائرا، بعضهم مهدد بالإنقراض، والبعض الآخر مقيم، كما أنها تتميز بتنوع في الغطاء النباتي ويبلغ عدد النباتات التي تم تسجيلها حوالي 80 نوعا.

وتنقسم تلك النباتات، إلى نباتات أرضية وأخرى محلية، بالإضافة إلى النباتات ذات الاستخدام الطبي، إلى جانب الأهمية الاقتصادية التي تُمثلها نظرًا لصيد الأسماك من بحيرة المنزلة على مدار العام، حيث تزخر البيئة البحرية بعديد من أنواع الحيونات الرخوية والقشرية، وكذلك بشتى أنواع الأسماك.

وأشارت إلى أنه منذ أيام قليلة تم إطلاق أول سلحفاة بحرية بعد إعادة تأهيلها وترقيمها بساحل البحر المتوسط من خلال إدارة محمية أشتوم الجميل ب محافظة بورسعيد ، وتعد هذه السلحفاة من نوع السلحفاة الخضراء. وكان قد سبق ضبطها فى أحد الأسواق بالمنصورة في حالة إعياء شديد حيث قام فريق محمية أشتوم الجميل بالتعامل الطبي معها لإعادة تأهيلها وترقيمها حيث تم أخذ قياستها وإعادة إطلاقها مرة أخرى في بيئتها الطبيعية ب البحر المتوسط بعد التأكد من قدرتها على الحياة فى بيئتها الطبيعية.

وتوفقًا للوزارة، تشير بيانات المتابعة للربع الأول من العام المالي الحالي 2018/2019 إلي إجمالى عدد المشروعات المُنفذة ب محافظة بورسعيد نحو 15 مشروعًا، وبتكلفة بلغت نحو 392.8 مليون جنيه.


محمية أشتوم

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]