ثقافة وفنون

سعاد مكاوى "بنت كبير الرحيمية".. مطربة "الدندورمة" التى فضحت عواد " لما باع أرضه"| فيديو وصور

20-1-2019 | 17:08

سعاد مكاوى

أحمد عادل

غالبًا ما يضم "المسكوت عنه" في تراثنا الموسيقى سيرًا رائعة لنجوم زمن الفن الجميل من أولئك الذين اشتهروا بعمل فني، أو آخر، قبل أن تنحسر عنهم أضواء الشهرة، ويذهبون فجأة في ثنايا النسيان، ويصبحون ما بين ليلة وضحاها وجهاً مألوفاً من "مظاليم الفن".

وتمثل الفنانة سعاد مكاوي التي تحل اليوم الأحد، ذكراها، كإحدى أكثر تلك الوجوه الغنائية شهرة، فقد امتلكت خامة صوتية شعبية محببة إلى الأذن، فاشتهرت بمطربة "البياض والسمار" بعد أن لحن لها موسيقار الأجيال عبدالوهاب لأغنية "قالوا البياض أحلى ولا السمار أحلى؟ قلت اللي شارينى جوه العيون يحلى"، كما تمتعت بخفة الدم التي أدخلتها إلى قلوب المشاهدين عبر شخصية "بلية" بنت كبير الرحيمية قبلي ـ الذي يؤديه الفنان محمد التابعي ـ وأخت عبدالموجود – الذي يؤدى شخصيته الفنان السيد بدير.

ولدت الفنانة سعاد مكاوي في 19 نوفمبر عام 1928 لأسرة فنية، حيث كان والدها محمد مكاوي أحد الموسيقيين المشهورين خلال ذلك الوقت في العشرينيات، وسرعان ما التحقت سعاد مكاوي بمدرسة "بديعة مصابني" التي تخرج منها مشاهير الفن مثل فريد الأطرش، ومحمد فوزي، وتحية كاريوكا، وسامية جمال، ومحمد عبدالمطلب، ومحمود الشريف.

سعاد مكاوى فى قصر السينما تتدرب على إحدى الأغاني



ظهرت سعاد مكاوي في فترة الأربعينيات، حيث ازدهر المسرح الغنائي، والسينما الاستعراضية، التي نشط فيها الأوبريت الغنائي، والمونولوج الفكاهي، كما ترسخت أيضا الأغنية الشعبية الخفيفة التي تستهوي أولاد البلد، وفى تلك البيئة وجدت سعاد مكاوي طريقها نحو الذيوع والانتشار، خاصة مع ألحان الموسيقار الرائع محمود الشريف.

كانت البداية الفنية لسعاد مكاوي عبر فيلم "زهرة" عام 1945، حيث التقت بزوجها المخرج عباس كامل، الذي قدمها فيما بعد في شخصيتها الشهيرة "بلية بنت كبير الرحيمية قبلي"، فضلا لإخراجه ما يقري من 15 فيلمًا شاركت في بطولتها.

سعاد مطاوى تسجل أغنية "أهل الهنا"

في العام التالي شاركت سعاد محمد بالغناء دويتو مع الفنانة ليلى مراد في فيلم الماضي المجهول بأغنية من الفلكلور الريفي المصري، وهي أغنية "سلم على" من كلمات أبو السعود الإبيارى، وألحان عبدالحليم نويرة، حيث بدأت سعاد محمد الغناء بتلك الكلمات "فايتة العروسة على جنينة، الورد قالها يا زينة، لون الخدود غالى علينا، حبيبى، سلم على لما قابلنى"، فيما غنت ليلى مراد ثلاثة كوبليهات أخرى، وقد استطاعت سعاد مكاوي أن تجارى صوت ليلى مراد.

وخلال خمس سنوات، وبين عامي 1945، و1950، استطاعت سعاد مكاوي أن تفرض نفسها على الساحة السينمائية بأكثر من 15 فيلماً، لعل أشهرها "منديل الحلو، وخد الجميل" مع عبدالعزيز محمود، و"لسانك حصانك" مع كارم محمود، لكن دورها الأهم في فيلم "المليونير" مع إسماعيل يس عام 1950، وقد غنت مع المونولوج الشهير الذي يحفظه الكبار والصغار، وهو "عايز أروح ما تروحش".

أفيش فيلم "مجلس الإدارة"

في عام 1951 ومع بداية ظهور العندليب الأسمر، شاركته سعاد محمد في دويتو، نادرًا ما يتم إذاعته، وهو "أنا ولا إنت" من كلمات إبراهيم رجب، وألحان كمال الطويل.

وفي ذلك العام قدم المخرج عباس كامل ـزوج سعاد مكاوي- شخصية "كبير الرحيمية قبلي" الذي يؤدى دوره الفنان محمد التابعي، وابنه "عبدالموجود" الذي يؤديه الفنان السيد بدير، وابنته "بليه"، و"السكرتير" الذي يؤدى دوره الفنان عمر الجيزاوي، وشاركوا معا في مجموعة من الأفلام صادفت النجاح الكبير عند الجمهور في طليعة الخمسينيات، ومنها أفلام "مجلس الإدارة، تار بايت، لسانك حصان، المقدر والمكتوب"، وغيرها.

إعلان لإحدى حفلات فرقة شكوكو

ومع انتصاف الخمسينيات تراجع الظهور السينمائي لسعاد مكاوي، لكنها غنت عدة أغان شعبية حققت النجاح مثل "لما رمتنا العين" من كلمات الشاعر محمد حلاوة، وألحان محمود الشريف، وأغنية "قالوا البياض أحلى" من كلمات أبو السعود الإبياري، وألحان محمد عبدالوهاب.

لكن العطاء الفني لسعاد مكاوي للإذاعة كان الأغزر عنه في السينما والمسرح، فقدمت عدة صور غنائية صارت علامات في تراث الإذاعة المصرية، فشاركت في عدة أوبريتات، مثل "الدندورمة"، و"عواد باع أرضه"، و"البنائين".

ورغم زواجها من الموسيقار محمد الموجي في أواخر الخمسينيات، إلا أن هذا الزواج الفني لم يثمر عن أعمال شهيرة سوى بعض أغنيات لم تصادف النجاح الفني، واختارت سعاد مكاوي العزلة الاختيارية، ولم تظهر إلا في بعض الحفلات التي كانت تردد أغانيها القديمة، ولا سيما "سلم على" ، "لما رمتنا العين"، و"قالوا البياض أحلى ولا السمار أحلى".

وفى مثل هذا اليوم العشرين من يناير 2008، رحلت "بلية بنت كبير الرحيمية" في صمت عن عمر ناهز 80 عامًا لتنطوى بذلك صفحة من صفحات "مظاليم الفن".



سعاد مكاوى مع وجدى الحكيم وحلمي بكر

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة