المفكر السوري فراس السواح يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

20-1-2019 | 13:47

فراس السواح

 

منة الله الأبيض

يستضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الخمسين "دورة اليوبيل الذهبي"، المفكر السوري الكبير فراس السواح، وذلك في اللقاء الفكري الأول للمعرض في السادسة مساء الأربعاء 24 يناير 2019.

وتحل جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض، فيما تستضيف الدكتور ثروت عكاشة والدكتورة سهير القلماوي، شخصيتي العام.

فراس السواح، مفكر سوري يبحث في الميثولوجيا وتاريخ الأديان كمدخل لفهم البعد الروحي عند الإنسان، ولد عام 1941 م في حمص وفيها درس ونال الشهادة الثانوية انتقل بعدها للدراسة في دمشق ونال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1965 م من جامعة دمشق، استهوته الميثولوجيا وتاريخ الأديان باكرا فكتب في الصحف والمجلات منذ عام 1958م.

نشر السواح أبحاثه الأولى في مجلة الآداب اللبنانية عام 1960م، وعمل في مركز تطوير الإدارة التابع لمنظمة العمل الدولية في دمشق بين عامي 1969- 1978م.

كما أصدر كتابه التأسيسي مغامرة العقل الأولى عام 1976 م، عمل في شركة نفط في أبوظبي بين عامي 1979-1986م، وأصدر عام 1985م كتابه الشهير لغز عشتار.

تفرغ لدراسة التاريخ والميثولوجيا وتاريخ الأديان بشكل مستقل، ساهم بكتابين باللغة الإنجـليزية صدرا في بريطانيا أولهما أورشليم بين التوراة والتاريخ حرره الباحث الأمريكي في جامعة كوبنهاجن توماس تامسون، والثاني جدليات تاريخ إسرائيل القديمة وبناء الدولة في فلسطين حرره الباحث الإنجليزي ويبكن.

كما أصدر في بكين بالتعاون مع الباحث الدكتور تشاو كو كتابا بالصينية والعربية عن الحكيم الصيني لاو تسو، يعمل حاليا في تاريخ أديان الشرق الأوسط بجامعة بكين للدراسات الأجنبية.