أخبار

شعبة الدواجن: كارثة وبائية قد تسببها الرياح والعواصف بالمزارع

19-1-2019 | 13:41

الدواجن

أحمد حامد

حذر الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، والمتحدث الرسمي للجنة المسئولة عن تفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بمنع تداول الطيور الحية، من حدوث كارثة انتقال الأمراض الفيروسية والوبائية من داخل مزارع الدواجن المصابة إلى غير المصابة، بسبب صعوبة الظروف المناخية التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي من رياح وعواصف شديدة.

وأوضح السيد، في بيان صحفي، له اليوم، السبت، بأن موجة الرياح من الممكن أن تقوم بنقل أمراض وبائية من داخل المزارع وبالأخص المزارع التقليدية التي تعمل بالنظام المفتوح، خاصة الأمراض الفيروسية "النيوكاسل" الذي من الممكن أن ينتقل لمسافة أكثر من 2 كليو متر عن طرق الهواء.

وطالب الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتحرك بأقصى سرعة لمتابعة المزارع في مختلف المحافظات، والأخذ بكافة عوامل الحيطة والحذر.

كما حذر رئيس شعبة الدواجن، كافة المربيين وأصحاب المزارع، ضرورة الأخذ في الاعتبار عوامل الأمن والأمان الحيوي، ومحاولة التدفئة وعزل المزاع عن الرياح، مشيرا بأن هذا المناخ خصب لانتشار الأمراض الفيروسية والوبائية.

وتعد أمراض الدواجن بكل أشكالها من أكبر التحديات، التي تواجه المربين، والتي قد تودي بالمزرعة بالكامل وتسبب خسائر فادحة للمربين، مما يتطلب أن يكونوا على دراية بهذه الأمراض وكيفية التعامل معها لوقاية المزرعة وتقليل الخسائر بقدر الإمكان.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة