تقرير للأمم المتحدة يتهم الحوثيين بتمويل الحرب من عائدات وقود قادم من إيران

19-1-2019 | 11:08

الحوثيون

 

أ ف ب

ذكر تقرير للجنة خبراء في الأمم المتحدة ، أطلعت عليه وكالة "فرانس برس"، أن وقودا تم تحميله في مرافئ إيران در عائدات سمحت للحوثيين بتمويل جهود الحرب ضد الحكومة الشرعية في اليمن.


وقالت لجنة الخبراء في تقريرها الأخير للعام 2018، إنها "كشفت عددا قليلا من الشركات داخل اليمن وخارجه تعمل كواجهة" لهذه العمليات مستخدمة وثائق مزورة تؤكد أن كميات الوقود هي تبرعات.

وأضافت اللجنة في تقريرها الذي يقع في 85 صفحة وأرسل إلى مجلس الأمن الدولي، أن الوقود كان "لحساب شخص مدرج على اللائحة"، في إشارة إلى قائمة الأمم المتحدة للعقوبات، مشيرة إلى أن "عائدات بيع هذا الوقود استخدمت لتمويل جهد الحرب للحوثيين".

وكان الخبراء ذكروا في تقرير سابق أنهم يحققون في هبات من الوقود بقيمة ثلاثين مليون دولار، تقدمها إيران شهريا إلى المتمردين.

وقال الخبراء في التقرير إنه "خلال العام 2018 الفترة التي يغطيها التقرير، واصل اليمن انزلاقه باتجاه كارثة إنسانية واقتصادية". ووصفوا اليمن بأنه بلد "ممزق بشدة" ومنهار اقتصاديا.

وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل حوالي عشرة آلاف شخص منذ تدخل التحالف لدعم الحكومة الشرعية في مارس 2015، وفقا لمنظمة الصحة العالمية؛ ودفعت الحرب 14 مليون يمني إلى حافة المجاعة في ما تصفه الأمم المتحدة بأنه "أسوأ كارثة إنسانية" في العالم.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]