مركز حوار الأديان بالأزهر الشريف يشارك في ورشة عمل حول تحصين المجتمع ضد التطرف

17-1-2019 | 10:52

ورشة عمل حول تحصين المجتمع ضد التطرف

 

شيماء عبد الهادي

شارك مركز حوار الأديان ب الأزهر الشريف ، في ورشة عمل ب مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية وكان عنوانها: "تحصين المجتمع ضد التطرف العنيف".


ناقشت الورشة أوراق تحليلية تقوم بتفسير وتشريح البيئة الحاضنة التي شجعت على انتشار التطرف العنيف، وساهمت في تعميق الظاهرة خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى مناقشة التغيرات والتطورات التي تحدث في بنية تنظيمات التطرف العنيف بالمنطقة وانعكاساتها على التنظيمات الفاعلة على الساحة المصرية، ومناقشة وتقديم سياسات وآليات لمواجهة ظاهرة التطرف / التطرف العنيف في المجتمع المصري من منظور اجتماعي واقتصادي وأمني.

تحدث الدكتور كمال بريقع منسق عام مركز الحوار، في الندوة التي عقدت أمس الأربعاء، عن إشكالية تطويع النص الديني من قبل الجماعات المتطرفة لتحقيق مآربهم السياسية، وأوضح كيف يمكن معالجة هذه الإشكالية عبر تفسير النص الديني في سياقه الكامل دون اجتزاء أو تحريف، كما تحدث عن سبل استقطاب الجماعات الإرهابية للشباب الأوروبي، والتي كان من أهمها فقدان الشعور بالانتماء والإسلاموفوبيا وجرائم الكراهية التي ترتكب فى حق المسلمين والازدواجية الثقافية والحضارية لدي الشباب الذين يعيشون فى هذه المجتمعات.

وأشار أيضا إلى أن معظم ضحايا العمليات الإرهابية مسلمون، كما أكد أيضا على ضرورة التصدي والرد على الأطروحات الفكرية لجماعة الإخوان الإرهابية والنظر إلى النسق الفكري الذي تتبعه الجماعة في استقطاب الشباب حتى يصل بهم إلى القيام بعمليات انتحارية.

وأشار دكتور كمال بريقع إلى ضرورة تكاتف الإعلام مع المؤسسات الدينية لتقديم محتوى ديني منضبط ووعي ديني ومجتمعي سليم.

من جانبها أشارت علياء خطاب مسئولة العلاقات العامة والإعلام بالمركز، إلى أن شيوع العقل الانقيادي الاتباعي في مقابل العقل النقدي ساعد الجماعات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين في اجتذاب عدد كبير من الشباب، مؤكدة على ضرورة تغيير هذا النمط من التفكير عبر تجنب التعليم التلقيني والخطاب العمودي السلطوي، والترسيخ للعقل النقدي القادر على التفكير والتقييم.

حضر الورشة عدد من الأساتذة والباحثين ب مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستيراتيجية من بينهم دكتور وحيد عبدالمجميد ودكتور عمرو الشوبكي، كما شارك في الورشة ضيوف من أطياف متعددة وكان من بينهم الخبير الأمني اللواء فؤاد علام.


ورشة عمل حول تحصين المجتمع ضد التطرف

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]