هشام العسكري: موجة الصقيع الشديدة بسبب العواصف الترابية التي قامت بتشتيت أشعة الشمس

15-1-2019 | 17:40

هشام العسكري

 

محمد خيرالله

فسر الدكتور هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظام الأرض بالولايات المتحدة الأمريكية، وأحد علماء سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، حالة الجو التي تمر بها مصر حاليًا والعواصف الترابية التي تتعرض لها البلاد الأيام المقبلة، وذلك بخرائط تفاعلية من الأقمار الصناعية.

وكشف الدكتور هشام العسكري، عن أن موجة الصقيع الشديدة التي تشهدها مصر إنما هي بسبب العواصف الترابية التي قامت بتشتيت أشعة الشمس، مما أدى إلى انخفاض درجات الحرارة.

وأضاف "العسكري" أن السواحل الشمالية ستشهد عواصف ترابية كبيرة جدًا، موضحًا وجود هذه العواصف الترابية خلال شهر يناير، مشيرًا إلى أن تلك العواصف الترابية ستستمر حتى ١٦ يناير.

وأوضح أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظام الأرض، أن من المحركات الأساسية للمناخ هي العواصف الترابية لأنها تقوم بتشتيت أشعة الشمس وتؤدي إلى موجات صقيع شديدة.

وتوقع "العسكري" أنه من الممكن أن تتكون حبيبات ثلج نظرًا لتلك الأتربة، مما يؤدي إلى تعرض البلاد لأمطار كثيفة، ونظرًا للجفاف في مصر والذي أدى إلى وجود تربة صلبة، فهو ما يمنع تسرب المياه إلى المياه الجوفية، وبناء على ذلك فمن الممكن أن يحدث علو في منسوبها وحدوث فيضانات، مما يعرضنا إلى موجة كبيرة من المياه مثلما حدث العام الماضي والتي تسربت إلى بعض البيوت في بعض المناطق.

الأكثر قراءة

[x]