مناقشة رواية "الشمندر" للكاتب خالد خميسى بمكتبة القاهرة

13-1-2019 | 06:37

مناقشة رواية "الشمندر" للكاتب خالد خميسى

 

مدحت عاصم

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة ثقافية لمناقشة رواية ( الشمندر ) للكاتب خالد الخميسي، وأدارت الندوة الإعلامية مني سلمان، بالتليفزيون المصرى، وذلك أمس السبت، بمقر المكتبة بالزمالك، تحت إشراف ياسر عثمان، مدير عام المكتبة.

جاء ذلك بحضور كوكبة من الشخصيات العامة والمثقفين، منهم الفنان التشكيلي جورج بهجوري، الدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة الأسبق، والناقد الأدبى الدكتور صلاح فضل، والدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة، والفنان التشكيلى محمد عبلة، والكاتبة فريدة الشوباشي، والدكتور خالد عبدالجليل، رئيس المركز القومي للسينما، ومستشار وزير الثقافة للسينما، وإيناس مكاوي ابنة الفنان سيد مكاوي، والمهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق.

وقرأ الفنان مفيد عاشور والفنانة سلوي محمد علي، عددًا من فقرات كتاب (الشمندر ) بمصاحبة عازف العود الفنان محمد حافظ.

أكد خالد الخميسى، أنه فى وصف شخصية شهاب الشمندر لم يطلب المساعدة من فنانين تشكيليين، بل تعامل مع شخصية شهاب الشمندر على أساس أن هذه حياته.

وتعد الرواية هي التعاون الثالث لـ"الخميسي" مع دار الشروق، بعد كتابه "تاكسي.. حواديت المشاوير" في 2007، ورواية "سفينة نوح" عام 2009، وتدور رواية "الشمندر" أحدث المؤلفات الأدبية للكاتب والروائي خالد الخميسي، التى استغرقت عامين من الكتابة، حول سيرة فنان تشكيلي مصري من طبقة متوسطة، يُدعى شهاب الشمندر، درس في كلية الفنون الجميلة، وأصبحت حياته جزءًا من أعماله، وتحدث عن حياته الشخصية وتجاربه العاطفية والفنية في الرواية، التي جاءت فصولها تحمل أسماء الأعمال الإبداعية لهذا الفنان.

ويكشف خالد الخميسي، بأسلوبه السلس وعباراته الأنيقة علاقة هذا العمل بجزء من حياة الفنان الحقيقة، وكيف امتزجت حياته الشخصية مع أعمال الفن التشكيلي، وقام بتقسيم النص لتسهيل القراءة ومنح لكل فصل اسم لوحة من لوحاته مستندا إلى قائمة لوحاته الكاملة التي نشرت في العام السابق.

"خالد الخميسي" كاتب ومنتج ومخرج، حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وحاصل على الماجستير في السياسة الخارجية من جامعة السوربون، ويكتب حاليا بشكل دوري في عدد من الصحف المصرية والأوروبية، ويشارك الخميسي في مؤتمرات دولية في الحقل الثقافي، حيث شارك مع المنظمة الفرانكفونية والاتحاد الأوروبي في العديد من المؤتمرات والفعاليات الثقافية، وشارك في عام 1998 في تأسيس اتحاد منتجي الثقافة في حوض البحر الأبيض المتوسط، كما حاضر في مهرجانات أدبية وثقافية في أكثر من ستين دولة عبر العالم، وترجمت أعمال الخميسي إلى العديد من اللغات مثل الإنجليزية، والفرنسية، وعدد من اللغات الأخري.

الأكثر قراءة