خصخصة المحميات الطبيعية!

13-1-2019 | 00:08

 

من القضايا المهمة المطروحة على وزارة البيئة، قضية خصخصة المحميات الطبيعية، إذ يرى البعض أن هذه المحميات على حافة خطر شديد بعد أن امتدت إليها يد الإهمال، ومحاولة البعض الاعتداء عليها، ومن ثمّ فإن الأفضل هو إسناد إدارتها إلى القطاع الخاص..

والحقيقة أنه لو حدث ذلك، ستتعرض كل المحميات للعبث، وتتحوّل تدريجيًا إلى مشروعات تجارية مع ما يترتب على ذلك من صعوبة الحفاظ على طبيعتها، وهذا هو ما دعا الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى تأكيد أنه "لا خصخصة للمحميات الطبيعية، وأن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتأمين المحميات؛ باعتبارها موارد طبيعية، وتسعى لزيادة الوعي المجتمعي بأهميتها، وأنه إذا تم دمج القطاع الخاص في هذه المنظومة، فلن يتم منحه حق الانتفاع؛ ولكنه قد يتاح له حق استخدام بعض الأماكن داخل المحمية بشروط محددة، أما المناطق الأخرى فلن تكون له علاقة بها".

إن تجارب دول العالم في هذا المجال تبين بوضوح أنها تمنح القطاع الخاص حق الاستخدام داخل المحميات بشروط وضوابط محددة، فلماذا لا ننتهج المنهج نفسه، فهي ملكية عامة للدولة يحميها الدستور والقانون، ولا يجوز بيعها أو الاتجار بها أو تملكها بأي شكل من الأشكال؟

ومن هذا المنطلق يمكن للمستثمرين المساهمة في تنظيم وتقديم الخدمات لزوارها في إطار خطة متكاملة، إلى جانب تطوير المحميات المهملة وتحويلها إلى مزارات سياحية.

مقالات اخري للكاتب

حديث الاستثمار الزراعي!

"تؤكد دراسة جديدة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" أن المصريين يهدرون نحو 25 مليون طن طعام فى السنة، وإذا تم توفير نصف هذه الكمية، فإنها تكفى لإطعام جوعى العالم".

وقفة مع ألعاب الموت!

يتوالى ظهور الألعاب المميتة على شبكة الإنترنت، وقد بدأت بـ "الحوت الأزرق"، ثم تبعته ألعاب عديدة مماثلة، وأخيرًا ظهرت "مومو" التى راح ضحيتها العديد من الأطفال

الأبعاد الغائبة في القضية الشائكة!

تفرض قضية الموارد المائية نفسها كواحدة من أهم القضايا الواجب أن تكون محل اهتمام الخبراء والمسئولين لتحاشى الوصول إلى حد الندرة المائية.

ماذا أعددنا لمكافحته؟

فى مثل هذا الوقت من كل عام يكثر الحديث عن مخاطر الجراد الصحراوي الذى ينتشر على جانبي البحر الأحمر، متجها إلى السعودية و مصر.

مواجهة فوضى الأدوية

بدأت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بحث مشكلة نواقص الدواء، وتطبيق نظام التتبع الدوائي "الباركود"، والحقيقة أن أزمة الدواء لها جوانب متعددة منها ما يلي:

حكاية "التمويل الاستهلاكي"!

من المنتظر أن يصدر مجلس النواب قريبًا مشروع قانون بشأن تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي بهدف دمج الاقتصاد غير الرسمي فى الاقتصاد الرسمي، وتنشيط المعاملات المالية في السوق

الأكثر قراءة