خصخصة المحميات الطبيعية!

13-1-2019 | 00:08

 

من القضايا المهمة المطروحة على وزارة البيئة، قضية خصخصة المحميات الطبيعية، إذ يرى البعض أن هذه المحميات على حافة خطر شديد بعد أن امتدت إليها يد الإهمال، ومحاولة البعض الاعتداء عليها، ومن ثمّ فإن الأفضل هو إسناد إدارتها إلى القطاع الخاص..

والحقيقة أنه لو حدث ذلك، ستتعرض كل المحميات للعبث، وتتحوّل تدريجيًا إلى مشروعات تجارية مع ما يترتب على ذلك من صعوبة الحفاظ على طبيعتها، وهذا هو ما دعا الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى تأكيد أنه "لا خصخصة للمحميات الطبيعية، وأن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتأمين المحميات؛ باعتبارها موارد طبيعية، وتسعى لزيادة الوعي المجتمعي بأهميتها، وأنه إذا تم دمج القطاع الخاص في هذه المنظومة، فلن يتم منحه حق الانتفاع؛ ولكنه قد يتاح له حق استخدام بعض الأماكن داخل المحمية بشروط محددة، أما المناطق الأخرى فلن تكون له علاقة بها".

إن تجارب دول العالم في هذا المجال تبين بوضوح أنها تمنح القطاع الخاص حق الاستخدام داخل المحميات بشروط وضوابط محددة، فلماذا لا ننتهج المنهج نفسه، فهي ملكية عامة للدولة يحميها الدستور والقانون، ولا يجوز بيعها أو الاتجار بها أو تملكها بأي شكل من الأشكال؟

ومن هذا المنطلق يمكن للمستثمرين المساهمة في تنظيم وتقديم الخدمات لزوارها في إطار خطة متكاملة، إلى جانب تطوير المحميات المهملة وتحويلها إلى مزارات سياحية.

مقالات اخري للكاتب

الطقس السيئ والمحاصيل الزراعية!

تواجه المحاصيل الزراعية مشكلة كبرى بسبب الطقس السيئ الذى يجتاح البلاد هذه الأيام، مما يتطلب اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها

خصخصة المحميات الطبيعية!

من القضايا المهمة المطروحة على وزارة البيئة، قضية خصخصة المحميات الطبيعية، إذ يرى البعض أن هذه المحميات على حافة خطر شديد.

القضايا الإلكترونية ونطاق الحريات

يكثر الحديث هذه الأيام حول قضايا السب والقذف الإلكترونى من خلال الأجهزة الإلكترونية والإنترنت، باعتبار أنها تتضمن تشهيرا بالآخرين، وقد تعرّض حياتهم للخطر.

المبادرة الجديدة ودور المجتمع المدني

فى كلمات محددة وواضحة كتب الرئيس عبدالفتاح السيسى على حسابه الرسمى بموقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر": "فى مستهل عام ميلادى جديد، تأملت العام الماضى باحثًا عن البطل الحقيقى لأمتنا، فوجدته المواطن المصرى.

التحصيل الإلكتروني وقارئو العدادات!

باتت قراءة العدادات الخاصة بالكهرباء والمياه والغاز تشكّل معضلة كبرى خصوصًا بالنسبة للكهرباء، إذ يشكو الكثيرون من عدم قراءة عدادات الاستهلاك لأشهر عديدة،

التجارة غير المشروعة!

من حين إلى آخر تطفو إلى السطح قضية غسل الأموال التى يحصل عليها البعض من مصادر مشبوهة كتجارة المخدرات والسلاح.