"طاقة النواب" تناقش عددا من طلبات الإحاطة.. غدا

12-1-2019 | 16:00

مجلس النواب

 

غادة أبو طالب

تناقش لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، غدا الأحد، عددا من طلبات الإحاطة بشأن التحديات والمعوقات التي تواجه قطاع البترول، وسبل مواجهتها والآلية المستخدمة لشراء البترول، وخاصةً أن سعر برميل البترول مقدرًا بـ67 دولارا أمريكيًا بالموازنة العامة للدولة.

كما تناقش اللجنة، ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وأسطوانات الغاز للمنازل على الرغم من تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز، وتراجع وزارة البترول، عن استخدام الكارت الذكي والتقرير السنوي للجهاز المركزي للمحاسبات، عن نتائج الرقابة المالية، وتقويم الأداء لقطاع الشركات العامة للبترول عن السنة المالية المنتهية في 30/6/2016.

وتناقش اللجنة، عدم تواجد مصنع لتدوير القمامة بقرى شرق النيل التابعة لمركزي مغاغة وبنى مزار بمحافظة المنيا، والإجراءات التي قامت وزارة البيئة باتخاذها للقضاء على المشاكل البيئية الناتجة عن بعض الصناعات (مثل صناعة السيراميك) بمحافظة السويس.

وكذلك طلب الإحاطة بشأن استخدام 200 فدان من أملاك الدولة في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة، كمقلب للقمامة مما نتج عنه انتشار العديد من الأمراض والأوبئة والحرائق.

ومن المقرر أن تناقش لجنة الطاقة والبيئة التوصيات التي أصدرها مؤتمر اتفاقية التنوع البيولوجي، والذي عُقد في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 12 إلى 29 نوفمبر 2018، واستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.

وكذلك مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول، في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب شرق أبو سنان بالصحراء الغربية.

كما تناقش اللجنة مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب شرق رأس قطارة بالصحراء الغربية.