العام القادم.. بدء الدراسة في أول مدرسة يابانية بطهطا وأخرى دولية في سوهاج

12-1-2019 | 15:40

الدكتور عمرو شلتوت

 

سوهاج – محمد مطاوع

قال الدكتور عمرو شلتوت وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج: إنه سوف تبدأ الدراسة في العام الدراسي القادم في أول مدرسة دولية بالمحافظة في مدينة سوهاج الجديدة بمصاريف قدرها 15 ألف جنيه سنويا، لافتا إلى وجود مدرسة دولية واحدة حاليا خاصة بمصاريف تصل إلى 54 ألف جنيه، إلى جانب وجود 35 مدرسة خاصة للغات تعمل منذ سنوات وفى الطريق حوالي 5 مدارس أخرى.


وقال شلتوت في تصريحات خاصة لـ " بوابة الأهرام " إن التعاقدات الجديدة للمدرسين والتي ستبدأ خلال أيام بعد صدور التعليمات من وزارة التربية والتعليم بفتح باب التعاقد ستكون لسد العجز فى المدرسين فى الإدارات التعليمية بالمنشاة وجرجا والبلينا ودار السلام والتقديم لها سيكون فى هذه الإدارات، مشيرا إلى أن المديرية طلبت 5000 معلم فى مختلف التخصصات وعلمنا أنه تم تخصيص 3082 معلما فقط .

وبسؤاله عن المدارس اليابانية قال وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، إنه تم الانتهاء من واحدة منها بمدينة طهطا وجاهزة لاستقبال الطلاب في العام الدراسي القادم بمصاريف قدرها 10 آلاف جنيه وللتسيير على أولياء الأمور يتم التقديم لها من خلال المديرية، وجارٍ العمل بمدرسة فى جهينة وتم تخصيص الأرض لإقامة 4 مدارس أخرى بمراكز سوهاج ودار السلام والبلينا وجرجا.

وعن عدد الطلاب قال شلتوت: يوجد 68 ألفا و193 طفلا برياض الأطفال و 625 ألفا و959 تلميذا بالمدارس الابتدائية و 248 ألفا و255 طالبا بالمدارس الإعدادية و 58 ألفا و423 طالبا بالثانوي العام و 124 ألفا و547 طالبا وطالبة بالتعليم الفني.

وأشار الى أن أكبر كثافة فى الفصول بمركز ساقلتة حوالي 60 طالبا فى الفصل وأقل كثافة بالقرى بمتوسط 45 – 50 طالبا، فيما يصل عدد المعلمين على مستوى المديرية 52 ألفا و29 معلما ومعلمة .

وبسؤاله عن عدد المدارس الجديدة التي دخلت الخدمة فى بداية العام الدراسي الحالي قال عددها 74 مدرسة منها 16 مدرسة إنشاء جديد والباقي إحلال وتجديد وإنشاء أجنحة جديدة بتكلفة 325 مليون جنيه لافتا إلى وجود مشكلة فى توفير أراض لإقامة مدارس جديدة بالمدن، نظرا لعدم وجود أرض أملاك دولة بها مثل مدينة البلينا، بينما لا توجد مشكلة فى القرى.

وحول مدارس المنحة الألمانية، قال وكيل وزارة التربية والتعليم، هى عبارة عن إنشاء مدارس جديدة وإحلال وتجديد مدارس أخرى وتعطلت من 3 سنوات بسبب سعر السوق .. وبالنسبة للإدارات التعليمية التى تهالكت مبانيها أو ذات المساحة الضيقة ولم تعد تتسع العاملين بها، قال إن إدارة سوهاج بدأ العمل بها فى الموقع الجديد على طريق أسيوط – سوهاج بدائرة حي شرق وإدارة المنشاة تم الانتهاء من المبنى الجديد لها وسيتم افتتاحه قريبا وإدارتى طهطا وجرجا سيتم عمل صيانة لهما أما إدارتى ساقلتة والبلينا تحتاجان أرض لإقامة مبان جديدة لهما.

وحول مشكلة الملاعب فى المدارس، قال الدكتور عمرو شلتوت، إنه بالفعل هناك مشكلة فى توافر الملاعب ونحل هذه المشكلة بشكل جزئي من خلال برتوكول التعاون مع مديرية الشباب والرياضة بفتح ملاعب مراكز الشباب أمام المدارس لممارسة الطلاب النشاط الرياضي والمشكلة قاصرة على القرى التي لا يوجد بها مراكز شباب كما أن هناك مشكلة فى توافر أدوات التربية الموسيقية.