العراق يخصص 7 مليارات دولار كمستحقات للشركات النفطية الأجنبية في الموازنة الجديدة

12-1-2019 | 12:48

نفط

 

الألمانية

 كشف مسئول بقطاع النفط العراقي اليوم السبت، أن الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام الحالي، خصصت ما بين 6 إلى 7مليارات دولار كتكاليف تنموية وتشغيلية للشركات النفطية الأجنبية العاملة في العراق.


وقال إحسان عبد الجبار المدير العام لشركة نفط البصرة في تصريح صحفي "إن مشروع الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام الحالي 2019 خصصت مبلغا يتراوح بين 6 إلى 7مليارات دولار، كمستحقات مالية سنوية تدفع للشركات النفطية الأجنبية العاملة في العراق عن كلف المشاريع التنموية والتشغيلية".

ويدرس البرلمان العراقي هذه الأيام مشروع الموازنة العامة الاتحادية للعراق، حيث بني مشروع الموازنة على سعر برميل النفط العراقي 54 دولار للبرميل الواحد، ومعدل صادرات من جنوب العراق وشمالها، بمعدل ثلاثة ملايين و880 ألف برميل يوميا غالبيتها من المنافذ الجنوبية.

وتتولى شركات نفطية أجنبية، أبرزها إكسون موبيل الأمريكية، وبريتش بتروليوم البريطانية، وشل العالمية، ولوك أويل الروسية، وبتروتشاينا الصينية ،وبتروناس الماليزية، وجابكس اليابانية، وغاز بروم الروسية، وغيرها الاستثمار في عدد من الحقول النفطية الكبيرة والمتوسطة في جنوب ووسط العراق.