كيف تتناول ما تريده من أطعمة دون خوف من زيادة الوزن؟.. خبير يقدم 7 نصائح

12-1-2019 | 09:39

تناول الطعام بدون زيادة في الوزن

 

محمد علي

كشفت بعض الإحصاءات وتصريحات المسئولين في وزارة الصحة، عن نتائج مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "100 مليون صحة"، والتي أطلقت في مطلع شهر أكتوبر الماضي للكشف عن فيروس "سي" والأمراض غير السارية، علي ثلاث مراحل، أن 75 % من المواطنين المصريين يعانون مشكلة في الوزن، وأن 25 % من المصريين يتمتعون بالوزن المثالي.


وهذا دفع الكثير لطرح تساؤل في منتهى الأهمية هو كيف يمكن تناول الطعام الذي أفضله وأحبه دون حدوث زيادة في الوزن.

يجيب عن التساؤل الدكتور محمد خيري استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، موضحًا أن كثيرا من عادات الطهى وإعداد الطعام الخاطئة تحوله من طعام صحى ومفيد إلى طعام دسم غنى بالدهون، مما يتسبب في زيادة الوزن، ورفع مستوى الكوليسترول فى الدم، واكتساب الكيلو جرامات دون داع.

ونصح الدكتور خيري بعدة أمور بسيطة تجعل الإنسان حرا فى تناول ما يريد، دون أن يشعر بالخوف من الزيادة في الوزن أو الإصابة بالسمنة، أو عدم الاستفادة من الطعام بشكل مثالي ومن أبرز هذه النصائح:

1 - عدم قلي البطاطس، يتم غمسها في نقاط من زيت الزيتون فقط، وشويها فى حرارة الفرن لتصبح مقرمشة وصحية للغاية.

2 - عدم تتناول الآيس كريم الغنى بالسكر، تحويل كل الفواكة التى يفضلها الشخص إلى آيس كريم دون سكر، وسوف يجدها لذيذة وصحية ولا تزيد الوزن.

3 - سلق المكرونة فى مياه صافية دون الكثير من الملح، والتخلى عن الزيت تماما، وغسلها جيدا من النشا، وإضافة الخضروات إليها لتصبح صحية ولا تسبب تراكم الدهون.

4 - التحلية بالأرز باللبن، لأنه صحي للغاية، وليس به أى دهون، ولا نضيف إليه السكر.

5 - عدم الإكثار من الملح فى الطعام، والاهتمام بإضافة التوابل والليمون والخل، وسوف تشعر بأنك لا تحتاج الملح.

6 - لماذا تحرم نفسك من الشاى، هل تخاف إفساده لطعامك؟ فقط تناوله "كشرى" أى ليس مغليا، وبعد تناول الطعام في أية وقت، ولن يسحب العناصر من الجسم.

7 - لا تشوح لسان العصفور أو الأرز في السمن أو الزبد، بل يتم سلقه فى المياه مباشرة، لتناول نشويات صحية غير ضارة.