"صحة سوهاج": إنشاء أول وحدة للجلطات الدماغية بالمستشفى العام خلال شهر وافتتاح مدارس تمريض للذكور لسد العجز

11-1-2019 | 16:01

دكتور هانى جميعه وكيل وزارة الصحة بسوهاج

 

سوهاج – محمد مطاوع

قال الدكتور هاني جميعه، وكيل وزارة الصحة في سوهاج، إنه سيتم إنشاء أول وحدة للجلطات الدماغية في المستشفى العام خلال شهر، وإدخال حضانات في قسم التنفس الصناعي، تضم 7 أسِرة للكبار و4 أسِرة للأطفال، وجارٍ تدريب الأطباء بالمستشفى الجامعي لتشغيل هذه الحضانات، وفصل الكلى عن الباطنة، وتزويد المستشفى العام بأجهزة الإيكو ورسم القلب بالمجهود.


وأوضح وكيل وزارة الصحة في سوهاج لـ "بوابة الأهرام"، تركيب وحدة الأكسجين المركزي، ومولد الأكسجين وأنابيب التوصيل لمختلف الأماكن بالمستشفى العام، وجارٍ تجديد البنية التحتية بمستشفى الحميات لإنشاء أول عناية مركزة، وإنشاء وحدة مناظير جهاز هضمي، وإنشاء عناية مركزة داخل مستشفى الأمراض الصدرية بجزيرة شندويل.

وحول المبني القائم بالمستشفى العام، ولم يتم الانتهاء من تشطيباته، منذ نحو 10 سنوات، أوضح وكيل وزارة الصحة والسكان بسوهاج، أن هذا المبني أنشأه فاعل خير، ولم يتم الاستفادة به حتى الآن، ولكن يقوم أحد المتبرعين من أهل الخير بتشطيب المبنى، المكون من 3 طوابق، حيث يجري العمل فى الأرضيات وتوصيل الكهرباء، وتجهيز عنايات مركزة للمخ والأعصاب، وجراحة الأوعية الدموية وجراحة القلب والصدر، على أن تساهم الوزارة بجزء من التجهيزات، كما يساهم المجتمع المدني بجزء آخر.

وقال جميعه، عن مستشفي سوهاج العام الجديد، والذي سيقام مكان مبنى مستشفى الصدر القديم، إن المشروع يمثل حلما لأهالي المحافظة، حيث تم الانتهاء من الرسومات والتصميمات الخاصة، ويضم المستشفى جميع الأقسام والعيادات التخصصية ذات جودة عالية، وإدخال جراحات زراعة القوقعة به، لخدمة كل محافظات الصعيد، ووحدة مناظير العظام والمفاصل والنساء والجهاز الهضمي والعناية المركزة، على مستوى عالٍ، والسعى لإدراجه فى خطة عام 2019 / 2020.

وأشار إلى حلم تغيير مستشفى الرمد، والذي يعد أقدم مستشفى رمد في الصعيد، حيث أنشئ عام 1914، ليلحق به تغيير شامل، وتزويده بأحدث الأجهزة من أشعة مقطعية وفحص قاع العين وتفتيت عدسة العين بالليزر، لافتا إلى التواصل مع أحد رجال الأعمال، لعمل نقلة نوعية في المستشفى، وعمل تعاقدات مع كبار أساتذة العيون بالجامعات لإجراء العمليات، وجارٍ أعمال الصيانة والتطوير لهذا المستشفى، بمعرفة مديرية الإسكان والمرافق.

وعن مبادرة 100 مليون صحة، قال "جميعه" إنه تم فحص مليون و500 ألف مواطن حتى الآن، من إجمالي المستهدفين على مستوى المحافظة، والبالغ عددهم مليونان و800 ألف مواطن، يعمل جزء منهم بالخارج.

وألمح إلى أن 5 مستشفيات (ساقلتة - جهينة - جرجا - دار السلام - طما) تعاني من شبه توقف عن العمل، ونسبة تنفيذ الأعمال ببعضها يصل إلى "صفر"، ولكن بعد زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تم وضع برنامج زمني للتنفيذ، حيث ارتفعت نسبة الأعمال بشكل ملحوظ، لافتا إلى إمكانية تشغيل مستشفى جرجا ومستشفى جهينة بشكل جزئي في أول يوليو القادم، وتشغيل قسم الغسيل الكلوي والعيادات الخارجية بمستشفي دار السلام المركزي أول سبتمبر من العام الحالي.

وأكد "جميعه"، وجود عجز في عدد الأطباء، خاصة في تخصصات التخدير والعناية المركزة والطوارىء بشكل كبير، وكذلك في أطباء الرعاية الأساسية، ويتم سد العجز عن طريق الانتداب الجزئي في المستشفيات، لافتا إلى افتتاح مدارس تمريض للذكور بمراكز جرجا والمنشأة والبلينا، كحل لمشكلة العجز في التمريض.

وأوضح أن مركز أبحاث طب الأسنان في بلصفورة، يعد من أهم إنجازات مديرية صحة سوهاج، حيث يتم تدريب الأطباء على مستوى الصعيد به، وسيكون به غرف عمليات متخصصة في التعامل مع العصب، ويمثل إضافة كبيرة في طب الأسنان، حيث يتكون من 3 طوابق.

وفي سياق متصل، كشف جميعه لـ"بوابة الأهرام"، عن طلبه لتشكيل لجنة هندسية لمعاينة معمل الأدوية المعطل منذ سنوات، وتطلب كلية الصيدلة حق الانتفاع به وتطويره لإنتاج بعض الأدوية، وتدريب الطلاب، لمعرفة ما يصلح من أجهزته من عدمه، وتجهيزه كمخازن لمديرية الصحة، لافتا إلى أن مساحته صغيرة ولا تصلح لإقامة مصنع، وأنه يمكن للجامعة إنشاء مصنع جديد بدلا من هذا المكان.

وأشار وكيل وزارة الصحة بسوهاج، إلى التركيز على تدريب الأطباء والصيادلة والفنيين والممرضات، وتفعيل العمل بمركز التدريب الإقليمى بالمحافظة، حيث تم عقد 35 دورة تدريبية خلال شهرين، وسيتم مضاعفة هذه الدورات، لافتا إلى إنشاء أول وحدة للصيدلة الإكلينكية بالمديرية، لتفعيل دورها وجودة الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.


مبادرة 100 مليون صحة


مبادرة 100 مليون صحة


وحدة صحة الاسرة بالنغاميش


وحدة صحة الاسرة ببناويط


مستشفى حميات جرجا


مستشفى الهلال


وكيل وزارة الصحة يتحدث ل بوابة الاهرام

الأكثر قراءة