عرفات: قطاع النقل البحري في مصر يحتاج إلى تنظيم

10-1-2019 | 23:40

الدكتور هشام عرفات وزير النقل

 

محمد الغرباوي

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن قطاع النقل البحري في مصر يحتاج إلى تنظيم، وأن هناك دراسة كاملة نعمل عليها حاليا لإعادة هيكلة القطاع بالكامل.

وأضاف فى مداخلة على هاتفية لبرنامج "اقتصاد وطن" الذي يقدمه الإعلامى شريف زيدان على فضائية "الحدث"، أن هناك خطة لتطوير ميناء دمياط بالكامل، وغدا إمضاء المرحلة الثانية من تطوير ميناء دمياط مع الشركاء الألمان.

وأوضح أن كل الخبراء المتخصصين في القطاع تم عقد لقاءات معهم لتعظيم الاستفادة من أسطول مصر البحري التجاري، متابعا: "نعلم جيدا أين موقعنا من المواني التي تنافس مصر ليس في حوض البحر المتوسط فقط ولكن على مستوى العالم".

وشدد على أن قطاع النقل البحري والموانئ في مصر ليس سيئ بالشكل الذي يراه البعض ونسعى لمرونة للشركات بسبب المنافسة الدولية الشرسة.

وأضاف أنه مع الدراسة التي نعمل عليها حاليا ندرس جميع الجوانب، خاصة مع اشتراك مصر بطريق الحرير مع الصين.

وأعلن وزير النقل تبنيه مبادرة "مصر دولة بحرية" بالتوازي مع الدراسة التي تقوم بها وزارة النقل حاليا، مؤكدا أن الباب مفتوح أمام الشركات المحلية من القطاع الخاص للمشاركة فى خطط التطوير مستقبلا.

وقال الخبير البحري ربان بحري عمرو قطايا أن هذا الوقت مناسب لإطلاق مبادرة مصر دولة بحرية، خاصة أنه مشروع قومي لا يقل أهمية عن مشروعات الطرق والإسكان والتعليم.

من جهته، قال الخبير البحري محمد شيرين النجار، إن قطاع النقل البحري في مصر يتيم ليس له أب يشرف عليه، مضيفا أن هناك قرارات صدرت من شأنها تدمير ميناء دمياط بالكامل، عبر خروج شركات كبيرة من الميناء ونحتاج وضع سياسات لادارة المواني .

وأوضح أن مصر لابد أن تتحول إلى دولة بحرية فعلا ليس قولا، وأن العائد من القطاع يمثل فكة بالنسبة لهذا القطاع على مستوى العالم.

الأكثر قراءة