[x]

اقتصاد

تنمية الصادرات: المشاركة بـ18 معرضا دوليا وتنفيذ 11 بعثة مشترين وإيفاد 7 بعثات تجارية خلال 2018

10-1-2019 | 15:41

الدكتورة شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات

ولاء مرسي

قالت شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات ، إن الهيئة تنفذ حالياً خطة شاملة لتحفيز الصادرات المصرية تشمل تقديم حوافز مالية وائتمانية والتركيز على منتجات قطاعية ذات فرص سريعة، بالإضافة إلى خلق جيل جديد من المصدرين الجدد ودمج الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة المكون المحلي والقيمة المضافة للصادرات المصرية.


وأضافت، خلال اجتماع مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات ، أن القطاعات الرئيسية المستهدفة لزيادة الصادرات المصرية في المدى القصير تشمل مواد البناء والصناعات المعدنية والصناعات الكيماوية والأسمدة والصناعات النسييجية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والإلكترونية.

وقالت إن خطة عمل هيئة تنمية الصادرات حتى نهاية العام المالي 2018/2019 تتضمن استكمال أنشطة مشروع التجارة الخضراء بالتعاون مع برنامج التعاون الإيطالي وبدء تنفيذ مشروع المرأة في التجارة الدولية She Trades Egypt مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومركز التجارة العالمي وإعداد مشروعات للتعاون في مجال التدريب وبناء القدرات التصديرية لصغار المصدرين بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( UNIDO ).

إضافة إلى التنسيق مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة للاستفادة من تجربة MATRADE في تنمية الصادرات بماليزيا ودراسة ومقارنة دولية لتحديث منظومة الخدمات والمساندة التصديرية بالتعاون مع برنامج تعزيز التجارة الخارجية والأسواق المحلية TDMEP.

وأشارت إلى أنه جار التنسيق بين وزارات التجارة والصناعة والخارجية والهجرة بهدف إطلاق مبادرة ( شجع صادرات بلدنا) الهادفة إلى تفعيل دور الجاليات المصرية المقيمة بالخارج في الترويج للصادرات الوطنية واستكمال منظومة الخدمات المعلوماتية وتوفير التقارير الاسترشادية عن المنتجات الواعدة للتصدير والأسواق الأجنبية المستهدفة بصورة متكاملة وإلكترونية من خلال بوابة الصادرات المصرية، فضلاً عن التنسيق مع مركز تحديث الصناعة لإعداد مسوح الأسواق الخارجية لعدد من القطاعات الواعدة بالتعاون مع المجالس التصديرية.

وأضافت الشوربجي، أنه جار العمل على إرساء آليات للتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات والكيانات شاملة اتحاد المخلصين الجمركيين، الأكاديمية البحرية، برنامج تمويل التجارة في أبو ظبي، الشركة العامة للمواني البرية والجافة والمناطق اللوجستية المتميزة بهدف تقديم خدمات مميزة لعملاء الهيئة وحل مشاكل عملاء الهيئة من المصدرين في الداخل والخارج وخلق جيل جديد من المصدرين.

إضافة إلى توسيع قاعدة المصدرين والترويج للصادرات المصرية وخلق فرص تصديرية، مشيرةً إلى أنه جار التنسيق لإعداد دراسة جدوى بهدف إنشاء منصة لوجستية لإدارة الصادر من الخضر والفاكهة والوارد من منتجات اللحوم والدجاج المجمد بالتعاون مع القطاع الخاص.

ولفتت إلى أنه سيتم تنظيم المشاركة المصرية في حوالي 25 معرضا دوليا إلى جانب المساهمة في تنظيم 3 معارض محلية تشمل قطاعات الأثاث والغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة كما يجرى دراسة المشاركة في معارض أخرى مع بعض المجالس التصديرية وجمعية المصدرين المصريين.

فضلاً عن تنظيم حوالي 16 بعثة تجارية تشمل دول روسيا وكازاخستان والسنغال وساحل العاج وكينيا وإثيوبيا وزامبيا وزيمبابوي والمغرب وتونس ونيجيريا وغانا والكاميرون وتنزانيا وجيبوتى وأنجولا في قطاعات الصناعات الكيماوية والأسمدة والأثاث والصناعات الغذائية والصناعات الطبية ومستحضرات التجميل والمفروشات المنزلية والأثاث ومواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والصناعات الهندسية.

كما يجرى العمل على استكمال ومتابعة تنفيذ مشروع بوابة الصادرات المصرية www.expoegypt.gov.eg، وكذلك بحث وتطوير آليات التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا شاملة بناء القدرات التصديرية للشركات المصرية ورواد الأعمال ومتابعة تنفيذ خطة الوزارة للتطوير المؤسسي والحوكمة، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمالية والتخطيط بشأن تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتجارة الإليكترونية والتنسيق مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لإنشاء بوابة التجارة العربية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة