البرتقال والأناناس في المقدمة.. أطعمة وفواكه مفيدة لقلبك .. تعرف عليها

9-1-2019 | 18:46

البرتقال والأناناس

 

داليا عطية

"العقل السليم في الجسم السليم" ولكي يضمن الإنسان تمتعه بصحة جيدة يجب أن ينتبه للمأكولات والمشروبات التي يتناولها ويعلم المفيد منها وكذلك الضار لتجنبه وفي هذا التقرير تقدم "بوابة الأهرام" قائمة بأهم المأكولات والمشروبات المفيدة لعضلة القلب وكذلك المأكولات والمشروبات التي تضر بها وتؤثر علي صحة الإنسان والتي جاءت كالتالي :


بالنسبة للمأكولات ينصح الدكتور أحمد رامي استشاري التغذية العلاجية بتناول جميع أنواع الأسماك؛ لأنها مفيدة للقلب باستثناء الجمبري والكاليماري والسبيط .

الدكتور أحمد رامي استشاري التغذية العلاجية


أيضا المكسرات مفيدة للقلب وخاصة اللوز وعين الجمل لاحتوائهم علي الزيوت المفيدة مثل أوميجا 3 و 6 و 9 التي تحافظ علي ليونة الشرايين وتمنع انسداد الشرايين التاجية .


وبالنسبة للحوم ينصح بتناول اللحوم البيضاء مثل الفراخ والرومي والأرانب لعدم احتوائها علي الكوليسترول الضار ldl وبالتالي لا تتسبب في انسداد الشرايين وتعد أكثر فائدة للقلب من اللحوم الحمراء .


أيضا الحبوب الكاملة تمثل فائدة كبيرة للقلب ومنها الشوفان وجنين القمح وبذر الكتان ويمكن وضعها علي السلاطة أو الزبادي أما الشوفان فيمكن تناوله مع اللبن في الصباح كوجبة إفطار .


وبالنسبة للمشروبات المفيدة للقلب ينصح بتناول القرفة والجنزبيل .


فواكه ذهبية لعضلة القلب
الأناناس .. أوضح الموقع الطبي الأمريكى “Health” المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية عبر تقرير حديث له فوائد تناول الأناناس ومنها احتوائه علي فيتامين C و A و الألياف و الفوسفور و البوتاسيوم و الكالسيوم كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا كما يساعد الأناناس ضد أمراض القلب وتصلب الشرايين والتهاب المفاصل وأنواع مختلفة من السرطان .


البطيخ .. يحتوي علي عدد من الأحماض الأمينية خاصة حمض "السيترولين" وهو حمض مهم جدا لصحة مرضي القلب حيث يسهم في تقوية عضلة القلب وتنشيط عملها إلي جانب تنشيط عمل الدورة الدموية كما يحتوي أيضًا علي البوتاسيوم الذي يعمل علي الوقاية من بعض أمراض القلب كالسكتة القلبية والذبحة الصدرية وضعف وفشل عضلة القلب .


البرتقال .. يفيد في علاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وذلك بتناول برتقالة واحدة يوميًا

مأكولات محظورة  للقلب


توجد أيضًا مأكولات ضارة بعضلة القلب يحذر منها الدكتور أحمد رامي استشاري التغذية العلاجية وجاءت كالتالي :
اللحوم الحمراء واللحمة الضاني علي وجه الخصوص ولحم البط و الوز و الحمام .


الزيوت المهدرجة والسمن النباتي وإعادة القلي في نفس الزيت أكثر من مرة فحسب نصائح الدكتور أحمد رامي يجب أن يستخدم الزيت للقلي 3 مرات فقط علي الأكثر .


الجمبري والسبيط والكاليماري من أنواع الأسماك التي تضر بالقلب وقد يسبب تناولها انسدادًا في الشرايين إلا أن خبير التغذية ينصح بتناولها مشوية أو مسلوقة محذرًا من تناول الشوربة لاحتوائها علي جميع الدهون الضارة .


وبالنسبة للمشروبات يحذر من كثرة تناول القهوة و النسكافية واضعًا حد أقصي 2 فنجان في اليوم .


وفي نهاية القائمة يشدد الدكتور أحمد رامي خبير التغذية العلاجية علي ضرورة ممارسة الرياضة للوقاية من مشاكل القلب وينصح بالتوازن في تناول الطعام والمشروبات لأنه مفتاح الحفاظ علي عضلة القلب قائلًا :" يمكننا تناول كافة الأطعمة لكن باعتدال مع ممارسة الرياضة".