"المسرح المصري في نصف قرن".. مضمون المؤتمرات الفكرية بمهرجان المسرح العربي

9-1-2019 | 16:09

مهرجان المسرح العربي

 

منة الله الأبيض

قال الدكتور يوسف العايدابى، إن فكرة الهيئة العربية للمسرح هى التوثيق وقراءة ونقد للماضى والمستقبل وتوصيف التاريخ، فالمسرح يؤثر على كل المنظومة العربية، وانتقال التجربة من بلد الى آخر تستهدف التقوية والتطوير.


جاء ذلك منذ قليل، خلال المؤتمر الصحفى الخامس، لفريق المؤتمرات الفكرية بمهرجان المسرح العربى بدورته الـ11، الذى تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، فى الفترة من 10 حتى 16 يناير الحالى.

وأضاف: "على سبيل المثال الفنان زكى طليمات ويوسف وهبى، تجاربهم المسرحية فى المنطقة العربية لابد من القراءة النقدية لها، بمعنى النقد للنقد فعندما نرى رؤية لتجربة المسرح من خلال نصف قرن من الزمان، لايهم فيها أن نستبعد ما بها من مصادر، لكن نتجادل ونتناقد مع التجربة للوصول الى أنماط، فهناك تجارب من صميم المسرح المصرى تفيد المستقبل".

وأعرب الدكتور سيد على، أستاذ بكلية الآداب جامعة حلوان ومنسق الندوات، عن سعادته بهذه الندوة مضيفًا أن الإنسان عندما يريد الكتابة المسرحية لابد أن ينطلق من مسرح الستينيات التى توافرت له عوامل لم تتوافر فى فترة أخرى، مشيرًا إلى أن هذه الدورة هى الوحيدة التى يمكن أن توصف بالدورة العلمية والفنية، ولها كتب وبحوث.

واستعرض الدكتور سيد مواعيد المؤتمرات الفكرية بالمهرجان والتى تأتى تحت عنوان "نقد التجربة ـ همزة الوصل" المسرح المصرى فى نصف قرن، الجلسات والمحاور الأساسية للباحثين.