احذري جلوس طفلك بهذا الوضع.. مخاطر أكبر مما تتصور

9-1-2019 | 14:35

جلوس الطفل بوضع خطأ

 

نجاتى سلامة

كثير من الأمهات لا يلفتن لوضع جلوس أطفالهن، وما قد يسببه من مخاطر على عظامهم في المستقبل، خاصة وضع حرف الـ"W" الذي يفضله كثير من الأطفال.


يقول د. حازم شقير، استشارى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري لـ"بوابة الأهرام"، إن كثيرا من الأطفال يجلسون على مؤخرتهم مع وضع الركبتين بجانب بعضهما على شكل حرف (w ) مستغلين مرونة أجسادهم لثنى مفاصلهم، وللأسف لا تعلم غالبية الأمهات مخاطر هذه الوضعية على أطفالهن.

ويضيف شقير أن أبرز تلك المخاطر تتمثل فى تأخر نمو الطفل فى تعلم عدد من المهارات البدنية المرتبطة بالساقين والجذع، كالتخطى أثناء الجرى، والركل، والرمى.

ويشير خبير العظام المفاصل إلى أن اعتياد الأطفال على هذه الوضعية يضعف من عضلات الظهر والبطن، وتسبب اعوجاج القدم للداخل أثناء السير، ولها آثار سلبية على سلامة الظهر والحوض، حيث يعانى مثل هؤلاء الأطفال عند الكبر من آلام مستمرة فى هذه المناطق بسبب الجلوس بوضعية خاطئة فى الصغر.

ونصح شقير الأمهات والآباء بضرورة تشجيع الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلاتهم، وحثهم بطرق ذكية على ترك هذه الوضعية، والجلوس على مقاعد بديلا عنها، وتشجيعهم بشكل مستمر على الركض والمشى.


جلوس الطفل بوضع خطأ


د. حازم شقير استشارى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري