قدمتها باحثة مصرية.. دراسة تناقش "تبني الخدمات الحكومية الرقمية في الإمارات والعالم"

9-1-2019 | 13:41

دراسة تناقش "تبني الخدمات الحكومية الرقمية في الإمارات والعالم"

 

محمد خيرالله

تحت عنوان "العوامل المؤثرة في تبني الخدمات الحكومية الرقمية" قدمت الباحثة راجيا عبد الوهاب دراسة علمية على شكل رسالة ماجستير ناقشتها إحدى الجامعات الخاصة بالإمارات، حيث تعرّضت فيها إلى إشكالية تواجه الحكومات الإلكترونية والرقمية في المنطقة والعالم، وهي مشكلة الفجوة القائمة بين تطوّر الخدمات الحكومية الرقمية وبين تبني تلك الخدمات من قبل الجمهور المستهدف.


وتشير الدراسة إلى أهمية الاعتماد على البيانات في تحليل سلوك المتعاملين واستشراف تطلعاتهم نحو الحصول على خدمات سهلة وذكية توفر وقتهم وجهدهم وأموالهم، ويوفر موقع جوجل العالمي خدمة تحليل البيانات الخاصة بزوار المواقع ومتعاملي الخدمات بما يعطي القائمين على الحضور الإلكتروني صورة شاملة وواضحة حول سلوك المتعاملين ونقاط الجذب والعقبات التي تعيق حصولهم على الخدمات الإلكترونية.

وحول اختيارها التجربة الإماراتية كمرجعية للدراسة قالت الباحثة راجيا عبد الوهاب: "في السنوات الخمس الأخيرة حققت دولة الإمارات قفزات كبرى في التحول الرقمي، بدأت مع إعلان قيادة الدولة إطلاق الحكومة الذكية في مايو 2013، وما تلا ذلك من تطورات متسارعة أتاحت معظم الخدمات الحكومية لجمهور المتعاملين عبر قنوات رقمية وبوسائل ذكية تقوم على الاستباق والتفاعل والتطور المستمر مع الأخذ بمبدأ محورية المتعامل.

ومن المعروف أن فترة العامين ما بعد إطلاق الحكومة الذكية شهدت إتمام عملية التحول الرقمي باستثمارات مالية كبيرة واعتماداً على كفاءات بشرية ذات خبرة طويلة، الأمر الذي حظي بتقدير القيادة الحكومية، وجعل دولة الإمارات مثالاً يحتذى في المنطقة والعالم، وبعد انتهاء العامين أطلقت القيادة أهدافاً جديدة تلزم الجهات الحكومية بالعمل على زيادة استخدام الخدمات من قبل الجمهور، ورفع مستوى رضا المتعاملين.

تقع الدراسة في ستة فصول، وتقوم على تحليل منهجي لمئات الدراسات والتجارب الموثقة في العديد من مناطق العالم، كما تستند إلى خبرة الباحثة راجيا عبد الوهاب في عملها الطويل كمحلل أعمال أول في حكومة الإمارات الرقمية، واطلاعها على التجارب العربية والعالمية في التحول الرقمي وتقديم الخدمات الحكومية عبر القنوات الإلكترونية المتطورة.