[x]

حـوادث

الحكم فى إعادة محاكمة أحمد دومة بأحداث عنف مجلس الوزراء.. اليوم

9-1-2019 | 10:56

أحمد دومة

شريف أبو الفضل

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الأربعاء، حكمها في إعادة محاكمة الناشط أحمد دومة ، في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري، بقضية "أحداث مجلس الوزراء ".


وجرت وقائع تلك القضية في منتصف ديسمبر لعام 2011، عندما أعلن متظاهرون الاعتصام أمام مبنى مجلس الوزراء ، وشهد الاعتصام أحداث عنف، وجرى القبض على عدد من الأشخاص.

بدأت النيابة العامة فى أواخر ديسمبر لعام 2011 التحقيق في الأحداث، وصدر قرار النائب العام في منتصف يوليو 2012 وأمر النائب العام بإحالة 293 متهمًا، بينهم 24 حدثًا و10 هاربين إلى محكمة الجنايات، شملت قائمة المتهمين الناشط السياسي أحمد أبو دومة وآخرين.

ونسبت التحقيقات للمتهمين عدة اتهامات منها "مقاومة السلطات والاعتداء على موظفين أثناء تأدية عملهم، وحرق منشآت عامة منها المجمع العلمي، ومبنى هيئة الطرق والكباري، وأخرى مملوكة للغير، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء ومواد مخدرة".

وفى أواخر يوليو 2012، عقدت محكمة جنايات القاهرة أولى جلسات المحاكمة بأكاديمية الشرطة، وفي أواخر نوفمبر 2013 تنحى المستشار عاصم عبدالحميد، رئيس المحكمة، عن نظر الدعوى لاستشعاره الحرج، بعد أن استمرت جلسات المحاكمة بأكاديمية الشرطة لمدة عام ونصف العام، فعادت القضية إلى محكمة الاستئناف التي أسندت نظر القضية في مارس 2014 إلى الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة، والمخصصة لنظر قضايا العنف والإرهاب، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة.

وأثناء المحاكمة بجلسة 9 ديسمبر 2014 سمح القاضي رئيس الجلسة لدومة بالحديث، فقال "إنه لا يثق في عدالة ونزاهة هذه المحكمة، مع احترامه الكامل للهيئة، خاصة بعد إحالة 4 من أعضاء الدفاع إلى النيابة للتحقيق بعد ما بدر منهم تجاه المحكمة"، وتابع دومة أن هذا التصرف من قبل المحكمة ليس له أي سند قانوني، ويعد إجراءً تعسفيًا من قبل المحكمة، كما رفض ندب المحكمة لأي محام من النقابة، وأن المتهمين في القضية تحولوا من جناة إلى مجني عليهم، واعتبرت المحكمة حديث دومة إهانة لها، فحركت الدعوى الجنائية ضده وأصدرت حكمها بحبسه 3 سنوات وتغريمه 10 آلاف جنيه بتهمة إهانة المحكمة.

وأصدرت محكمة جنايات الجيز، حكما بمعاقبة أحمد دومة بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا،لإدانته ومتهمين آخرين معه في القضية بارتكاب أحداث العنف وإضرام النيران والشغب أمام مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي .

وألغت محكمة النقض فى منتصف أكتوبر 2017 الحكم الصادر بمعاقبة دومة بالسجن المؤبد، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة غير التي سبق وأصدرت حكمها بالإدانة.
وعقب عدة جلسات أمام دائرة جنايات مغايرة حددت محكمة جنايات القاهرة جلسة اليوم للنطق بالحكم في إعادة محاكمة دومة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة