"الصحفيين" تحيل أديب وعنايت وذكري للتحقيق.. وتبحث لائحة الجزاءات الثلاثاء المقبل

5-1-2019 | 20:29

نقابة الصحفيين

 

محمد علي

قرر مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة عبدالمحسن سلامة، عقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة لائحة الجزاءات التي يناقشها المجلس الأعلي للإعلام. كما قرر المحلس في اجتماعه اليوم، إحالة الإعلامي عمادالدين أديب مالك صحيفة العالم اليوم، والإعلامي جمال عنايت رئيس مجلس الإدارة، ونجلاء ذكري رئيس التحرير، للجنة التأديب على خلفية فصلهم عددًا من الزملاء بالجريدة، وإحالتهم للتحقيق مُسبقًا بالنقابة.


وقال عمرو بدر عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن النقيب وافق خلال الاجتماع على التوجه لمجلس الوزراء، لعرض أزمة الزملاء عليه، بعد تقدم الزملاء بمذكرة لعرضها على رئيس الجمهورية. وكان قرر مجلس النقابة سابقًا، مخاطبة الهيئة الوطنية للصحافة، لمنع طباعة الجريدة بمطابع مؤسسة الأخبار، وذلك بعد نقل تبعيتها من شركة "الأخبار السعيدة" لشركة "جود نيوز" الأجنبية، والتي تقضي بطباعتها بمطابع حرة وليست قومية.

كانت نقابة الصحفيين، قد خاطبت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن إيقاف الملف التأميني للصحفيين العاملين بالصحيفة، بعد قرار الإدارة بتصفية الشركة، ونقل تعيينات الصحفيين النقابيين لإحدى الشركات الأخرى الأجنبية التابعة للمؤسسة.

جدير بالذكر أن الزملاء العاملين، يمتلكون "برينتًا" تأمينيًا صادرًا في 2018 من مكتب تأمينات الدقي، يفيد باستمرارهم في العمل، قبل أن يتغير الوضع في البرينت التأميني الأخير، الذي جاء فيه أن تأميناتهم متوقفة منذ العام 2014. ووافق مجلس نقابة الصحفيين، على تكويد 8 صحف جديدة، والموافقة على قبول دفعة من الزملاء المُعينين بها، خلال دورة القيد المقبلة.

وجاءت الصحف التي وافق عليها مجلس النقابة كالتالي: "البوصلة، البيان، الحدث الاقتصادي، أهل مصر، الكلمة، بلدنا اليوم، البورصجية، ميدل إيست".

كما وافق مجلس نقابة الصحفيين، في اجتماعه اليوم، على إعادة فتح قيد جريدة التحرير ورفع الحظر عنها، على أن تنتهي من كل المستحقات المالية المُقررة عليها. وكان مجلس نقابة الصحفيين، قرر وقف قيد جريدة التحرير عام 2015، على خلفية أزمة تتعلق بقيد الزملاء العاملين بها. كما قرر مجلس نقابة الصحفيين، في اجتماعه اليوم، وقف تجميد موقع الخبر التابع للنقابة، للزملاء العاملين بالصحف الحزبية المتعطلة.

ووافق مجلس النقابة على بدء البث التجريبي للموقع، والانتهاء من تشكيل هيئته التحريرية، وذلك لحين الانتهاء من الحصول على ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. كان مجلس النقابة قد قرر في اجتماعه الذي انعقد 2 ديسمبر الماضي، تجميد موقع الخبر التابع للنقابة، وذلك لحين توفيق الأوضاع القانونية للموقع.