"المحافظين": زيادة كمية الغاز المسال المصدرة يوفر موارد دولارية لخزانة الدولة

5-1-2019 | 18:45

حزب المحافظين - أرشيفية

 

أميرة العادلي

قال ثروت راغب، رئيس لجنة البترول والطاقة ب حزب المحافظين ، أستاذ هندسة البترول الطاقة بالجامعة البريطانية، إن إعلان وزارة البترول زيادة كمية الغاز المسال المصدرة من 300 مليون إلى 520 مليون قدم مكعب يوميا، يعني أن نسبة التصدير زادت بـ 45%، وهذا أمر يستحق الثناء عليه، لأنه سيوفر للدولة موارد دولارية ، خاصة أن فئات إسالة الغاز بمحطات الإسالة هي الأعلى فئة.


وأوضح، أن خطة الدولة نحو التحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره ناجحة، وتسير على خطى سريعة للغاية، مؤكدا أن خطوة إعلان مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز المسال ووقف الاستيراد النواة الأولى للانطلاق.

وفي نفس السياق أكد، أن مصر تمتلك البنية التحتية اللازمة لاستيراد وتصدير الغاز الطبيعي، حيث تمتلك الدولة محطتين لتسييل الغاز في إدكو ودمياط ولكنهما لا يعملان حتى الآن بكامل طاقتهما.

وأردف "راغب"، أنه من المتوقع أن تحصل مصر على مكاسب مادية ومعنوية كبيرة عند تشغيل المجمعين بكامل طاقتهم الإنتاجية، خاصة عند البدء في تسييل غاز لبنان وقبرص واليونان في هذه المجمعات المصرية العملاقة ومن ثم إعادة تصديره إلى عملائهم في الخارج.

وأضاف، أن مصنع إدكو لإسالة الغاز الطبيعي، أضخم مشروع لإسالة الغاز الطبيعي في مصر، بلغت تكلفته حينها 2 مليار دولا، فى حين أنه إذا فكرت الدولة إنشاء مصنع مماثل له، فإنه سيتكلف نحو 10 مليارات دولارات، حيث إنه يضم وحدتين لإسالة الغاز الطبيعى بطاقة استيعابية تصل لـ 4.1 مليون طن سنويا من الغاز بكل وحدة.