وزير الري لـ"بوابة الأهرام": سيارة وزير السد العالي "الأثرية" وصلت نجع حمادي على الطريق الصحراوي الغربي

5-1-2019 | 14:32

د. محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري

 

أحمد سمير

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي لـ"بوابة الأهرام"، إن السيارة الأثرية التي تم تجديدها، وتعود لوزير السد العالي المهندس محمد صدقي سليمان، وصلت في رحلتها إلى مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، في طريقها إلى متحف النيل في أسوان، على الطريق الصحراوي الغربي.


وكان وزير الري، قد أزاح الستار - في مؤتمر صحفي- عن السيارة الأثرية بعد تجديدها، يوم الخميس الماضي، للعرض الأول، مشيرا إلى أن تجديد سيارة وزير السد العالي، يأتي في إطار خطة الوزارة للحفاظ على التاريخ الوطني للدولة المصرية، ممثلة في تاريخ وزارة الري، واستعدادا للاحتفال بذكرى إنشاء السد العالي.

ومن المقرر، أن يتم خلال الاحتفالية التي تقيمها الوزارة، احتفاء بذكرى وضع حج أساس السد العالي، تكريم عدد من بناة السد، فضلا عن عرض عدد من المعدات التي استخدمت في إنشاءات السد.

يذكر أن سيارة وزير السد العالي الأثرية، ماركة شيفروليه "بل إير"، موديل عام 1958، بسعة محرك 3 آلاف سي سي، 8 سلندرات، وعزم 167 حصانا، ويبلغ مقاس إطاراتها 15 7.25x بوصة، وتبلغ سرعتها القصوى 120 كم/س، بينما تبلغ سرعتها الفعلية 100 كم/س، وتم تجديدها بتكلفة 146 ألفا و200 جنيه، واستغرق تحويلها من خردة إلى تحفة فنية 10 أشهر، وكان يستقلها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وقت متابعة إنشاءات السد.


سيارة الري الأثرية في طريقها إلى أسوان على الطريق الصحراوي الغربي

اقرأ ايضا: