رئيس هيئة السد العالي يكشف لـ"بوابة الأهرام" كواليس نقل السيارة الأثرية وأبرز المكرمين في احتفالية الذكرى ٥٩

5-1-2019 | 10:09

المهندس حسين جلال رئيس هيئة السد العالي وخزان أسوان‎

 

أحمد سمير

قال المهندس حسين جلال، رئيس هيئة السد العالي وخزان أسوان، إن السبارة الأثرية التي جددتها وزراة الري، قد تحركت أمس الجمعة من القاهرة، وستصل إلى أسوان خلال الساعات القليلة المقبلة.

وكشف رئيس هيئة السد العالي لـ"بوابة الأهرام"، عن نقل كساحة تابعة للهيئة للسيارة من القاهرة، وصاحبها فريق أمني، لتأمينها خلال الرحلة حتى وصولها إلى أسوان، لعرضها بمتحف النيل.

وأوضح جلال، أنه من المقرر إقامة احتفالية يوم الثلاثاء المقبل، احتفالا بالذكرى ٥٩ لوضع حجر أساس السد العالي، والتي سيتم خلالها عرض المقتنيات الأثرية، لمعدات ساهمت في إنشاء السد العالي، منها سيارة وزير السد العالي، وكراكات وشمندورات، وماكينة حقن ستارة جسم السد.

كما كشف رئيس هيئة السد لـ"بوابة الأهرام"، أن الاحتفالية سيتم خلالها تكريم عدد من بناة السد العالي من قدامى العاملين بالهيئة، ويبلغ عددهم نجو ١٠ أشخاص، كما سيتم تكريم المهندس عبدالرحمن شلبي، رئيس قطاع التخطيط الأسبق بوزارة الري، كونه كان أحد المشاركين في بناء السد العالي، وكذلك المهندس نبيل فوزي، رئيس هيئة الصرف الأسبق، كونه أحد المشاركين في بناء السد العالي أيضا.

وكان وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي، قد عقد الخميس الماضي، مؤتمرا صحفيا، لإزاحة الستار عن السيارة بعد تجديدها، ولعرضها لأول مرة على وسائل الإعلام.

وانفردت "بوابة الأهرام" يوم الثلاثاء الماضي، بعرض صور السيارة قبل وبعد تجديدها في موضوع حمل عنوان (سيارة الري الأثرية تعود لأحضان السد العالي.. استقلها عبد الناصر عند تحويل مجرى النهر.. وهذه حكايتها).. فيما نشر موقع "سبوتنيك" الروسي انفراد "بوابة الأهرام".

يذكر أن السيارة الأثرية، ماركة شيفروليه "بل إير"، موديل عام ١٩٥٨، بسعة محرك ٣ آلاف سي سي، ٨ سلندرات، وعزم ١٦٧ حصانا، ويبلغ مقاس إطاراتها ١٥ x ٧.٢٥ بوصة، وتبلغ سرعتها القصوى ١٢٠ كم/س، بينما تبلغ سرعتها الفعلية ١٠٠كم/س، وتم تجديدها بتكلفة ١٤٦ ألف و٢٠٠ جنيه، واستغرق تحويلها من خردة إلى تحفة فنية ١٠ أشهر، وأشرف على عملية التجديد المهندس أشرف سيدهم، مدير عام الحملة الميكانيكية في وزارة الري.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية