[x]

ثقافة وفنون

صدور كتاب "تنازع القوانين في مسائل الملكية الفكرية" للدكتورة هايدي حسن

4-1-2019 | 14:04

كتاب "تنازع القوانين في مسائل الملكية الفكرية" للدكتورة هايدي حسن

صدر عن دار لمار للنشر والتوزيع والترجمة كتاب "تنازع القوانين في مسائل الملكيَّة الفكريَّة" للدكتورة هايدي عيسى حسن المدرس بقسم القانون الدولي كلية الحقوق جامعة القاهرة.

وقالت الكاتبة الدكتورة هايدي عيسى إن اختيارها لموضوع الكتاب جاء لتعويض أوجه القصور التشريعي تجاه المسألة محل البحث؛ والتثبت من مواقف بعض التشريعات الأجنبية والعربية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالملكيَّة الفكريَّة تجاهها سعيًا لجلاء الغموض الذي اكتنفها.

وأضافت أنها أخذت في اعتبارها بعض المقترحات الأكاديمية الأجنبية التي اهتمت بصياغة النصوص المُحدِّدة لملامح العلاقة بين القانون الدولي الخاص والملكيَّة الفكريَّة والتي كان من بينها مسألة القانون الواجب التطبيق.

وأشارت إلى أنه كان على رأس المقترحات المذكورة مقترح مجموعة "ماكس بلانك" لتنازع القوانين في مسائل الملكيَّة الفكريَّة ونصوص معهد القانون الأمريكي وغيرهما، وهو ما يُحسب لهذا الكتاب، لافتة إلى أنه على حد بحثها المتعمق لم تعثر على معلومات عن هذه المقترحات في مراجع عربية طيلة مدة بحثها.

وقالت إنها سعت لتأتي الدراسة علي قدرٍ من التعمق والتأصيل من خلال تناول موضوع البحث فقهيًا، وتشريعيًا، قضائيًا، وأكاديميًا عبر منهجية متوازنة كمًا وكيفًا ومترابطة، وتُوج البحث بنتائج مُحكَّمة وبعض النتائج العملية، إضافة إلى جملة من التوصيات المحددة التي وجَّهتها للمشرع المصري وغيره. معربة عن أملها في أن يسد مؤلَفها فراغًا ارتأته، وأن يُثري المكتبة العربية بشكل عام.
 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة