تل العقارب.. من مساكن صفيح وعشش إلى "روضة".. وخبراء: الدولة استمعت لصوت البسطاء | صور وفيديو

31-12-2018 | 14:07

تل العقارب

 

إيمان محمد عباس

"أصواتكم مسموعة ومطالبكم مجابة"، قد يكون هذا التعبير هو الأقرب لتوصيف استجابة الدولة لمطالب البسطاء، فما زالت أيدي الإعمار تعمل ليل نهار لتخفيف الآلام عن كواهل المواطنين، وهو ما جسّده الواقع في منطقة "تل العقارب" بمنطقة السيدة زينب في محافظة القاهرة، حيث تحول المكان من العشش والصفائح والقمامة والمعيشة غير الآدمية إلى منطقة حضارية شيّدت على أحدث طراز معماري لخدمة أهالي المنطقة، كما تمت مراعاة توفير محال تجارية لتوفير فرص عمل مناسبة للقاطنين.

كاميرا "بوابة الأهرام" رصدت الانتهاء من إنشاء 16 عمارة بإجمالي 816 شقة سكنية و344 محلا تجاريا في منطقة تل العقارب بعد أن كانت أكوام قمامة يسكنها مساكين.
أكدت المهندسة إيمان علام رئيس لجنة الاستلام الابتدائي بمشروع تل العقارب، أنه تم الانتهاء من إنشاء 16 عمارة بإجمالي 816 شقة سكنية و344 محلا تجاريا بالمنطقة، وتم الانتهاء من فحص واستلام 12 عمارة وما زالت أعمال الاستلام مستمرة من خلال لجنة مشكلة من الجهات المعنية بمحافظة القاهرة وصندوق تطوير المناطق العشوائية.
وأضافت المهندسة إيمان علام، أن منطقة تل العقارب تحولت من منطقة عشوائية خطرة إلى منطقة حضارية مجهزة على أعلى مستوى، بفضل توجيه القيادة السياسية بالقضاء على العشوائيات وتوفير مساكن ملائمة للمواطنين.
وأوضح المهندس أشرف عمر عضو لجنة الاستلام ممثل عن محافظة القاهرة، أن سكان منطقة تل العقارب عانوا بشدة من الإهمال وتراكم أكوام القمامة والسكن فيما يشبه العشش، وهو ما دفع الدولة إلى إنهاء معاناتهم وتوفير سكن آمن ولائق لضمان مستقبل أفضل لهم ولأولادهم، مضيفًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي أهمية قصوى بالقضاء على المناطق العشوائية وإزالتها وبناء مساكن جديدة للمواطنين لتحسين أحوالهم المعيشية والاجتماعية.
من جانبه، استطرد المهندس أحمد محمد عيد عبد المنعم ممثل من صندوق تطوير المناطق العشوائية في لجنة الاستلام المبدئي للمشروع، أن هدف القيادة السياسية القضاء على المناطق العشوائية وتوفير مساكن آمنة للمواطنين، وكذلك توفير سبل الحياة الكريمة لهم ولأسرهم، وهي إجراءات لم يلتفت لها أحد من قبل وإنجاز حقيقي يحسب للرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأضاف المهندس أحمد محمد عيد، أن مساحات الشقق السكنية بالمشروع تتراوح ما بين 65 و75 و82 مترا وسوف يتم تسكين الأسر قريبًا فور الانتهاء من توفير كافة الخدمات اللازمة.
وأشار المهندس خالد السيد بمشروع تل العقارب، إلى أن الوحدات السكنية بالمشروع تم تشطيبها على أعلى مستوى وسوف يتم توفير الفرش اللازم بحيث يكون استلامها من قبل المواطنين "على المفتاح"، مضيفًا أن الدولة رصدت معاناة قاطني المناطق العشوائية وبدأت في اتخاذ إجراءات جدية لتوفير المساكن الملائمة، وبالفعل تم تطوير عدة مناطق عشوائية خاصة في محافظتي الجيزة والقاهرة إلى جانب اهتمام الدولة بالمشروع القومي الكبير  الإسكان الاجتماعي للشباب.
وأضاف المهندس إيهاب صلاح الدين لاشين، مدير مشروعات بشركة وادي النيل، أن الشركة استلمت المشروع منذ عامين على مراحل بعد قيام محافظة القاهرة بإخلاء السكان من المنطقة العشوائية إلى شقق سكنية بمدينة 6 أكتوبر مؤقتا لحين الانتهاء من بناء الوحدات السكنية الخاصة بهم في منطقة تل العقارب.
وأشار المهندس إيهاب صلاح الدين، إلى أن الشركة واجهت صعوبات في بناء العمارات السكنية نظرًا لكون الأرض عبارة عن تبة مرتفعة من المخلفات وأقوام القمامة والمواد العضوية مما استدعى وضع أساسات قوية وخوازيق لضمان جودة المنشآت.
وأوضح المهندس إيهاب صلاح الدين، أن الشقق مشطبة على أعلى مستوى وسوف تسلم للمواطنين مفروشة، كما أن السلالم رخام ومداخل العمارات جرانيت وسيراميك، وهناك شقق 2 غرفة وصالة ومطبخ وحمام وأخرى 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام، وأن تمويلا من خلال محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات بإشراف جهاز تعمير القاهرة الكبرى.


تل العقارب


تل العقارب


تل العقارب


مهندسوا جهاز مدينة تل العقارب


المهندس إيهاب صلاح الدين


تل العقارب.. من مساكن صفيح وعشش إلى "روضة"