مرصد الأزهر: القائمون بالأعمال الإرهابية أصحاب فكر متحجر وفهم عقيم

28-12-2018 | 23:09

الأزهر الشريف

 

شيماء عبد الهادي

أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، حادث المريوطية الإرهابي ، الذي أسفر عن مقتل أربعة وإصابة 12 آخرين في تفجير استهدف حافلة سياحية بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة ،غرب القاهرة، بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية، في بيان لها، مساء الجمعة، عن انفجار عبوة بدائية الصنع كانت مخبأة بجوار سور بشارع المريوطية بمحافظة الجيزة أثناء مرور أتوبيس سياحي، مما أسفر عن وفاة أربعة وإصابة 10 من السائحين بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة.


وإذ يتابع مرصد الأزهر عن كثب ما يجري على السَّاحة العالمية والعربية فإنه يدين بشدِّةٍ مثل هذه الأعمال الإجرامية، والممارسات الوحشيّة التي لا تمتُّ لتعاليم الإسلام بصلة؛ بل هي أعمالٌ تنكرها الأديان السماوية، وترفضها الأعراف الإنسانية.

وأكد مرصد الأزهر أن من يقومون بمثل هذه الأعمال هم أصحاب فكرٍ متحجّرٍ لا ينطلقون إلا من فهمٍ عقيمٍ، وعقلٍ سقيمٍ، وفطرة منتكسة؛ فإنَّ الأجانب الذين يدخلون بلاد المسلمين هم مستأمنون في بلادنا، لم يدخلوها إلا بإذن، ومن ثمَّ فلا يجوز الاعتداء عليهم بضربهم أو سلب أموالهم، فضلًا عن قتلهم.

واستشهد مرصد الأزهر ، بتحذير النبي صلى الله عليه وسلم، من الاعتداء عليهم، وبيَّن أن دماءهم وأموالهم معصومة، وأن المتعرض لهم على خطر كبير، روى البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : «مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا».

وناشد المرصد جميع الجهات المعنيَّة إلى التكاتف في محاربة أصحاب كلِّ فكرٍ متطرف ممن تُسوِّل لهم أنفسهم العبث بأرواح المواطنين الآمنين.

[x]