8 وزيرات في حكومة واحدة.. 2018 عام الانطلاق للمرأة المصرية

28-12-2018 | 19:20

المرأة المصرية - أرشيفية

 

هايدي أيمن

أصبحت المرأة المصرية مكونا رئيسيا في جميع المجالات، سواء بالوزارات أو البرلمان حتى المصانع والورش، فلم يكن عام 2018 عامًا عاديا للمرأة المصرية، فقد شهد الكثير من الأحداث والمواقف التي تؤكد اهتمام الدولة المصرية بالمرأة، ونجاحها وإصرارها على الوصول إلى أعلى المناصب والمشاركة الفعالة في كافة المجالات بالمجتمع حتى تصبح نسبة مشاركتها ملحوظة للجميع.


 بعد إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عامًا للمرأة اتجهت الدولة المصرية بكل وزاراتها مؤسساتها وهيئاتها نحو العمل على تمكين المرأة وتمثيلها في كل الجهات بنسبة كبيرة، حتى يكون عام 2018 دليلًا على ذلك.

وترصد "بوابة الأهرام" حصاد عام 2018 للمرأة في مصر بالأرقام والنسب في مختلف المجالات، وتسلط الضوء على المواقف التي نصرت فيها المرأة المصرية.

8 وزيرات بالحكومة

زاد عدد السيدات المصريات اللاتي وصلن إلى منصب قيادة الوزارات في الحكومة المصرية حتى بلغ عدد الوزيرات في هذا العام إلى 8 وزيرات وهم :

الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

المرأة في منصب المحافظ

تمكنت المرأة المصرية من إثبات جدارتها وتفوقها في العمل حتى تصل إلى منصب محافظ وفي عام 2018 تولت منال عوض ميخائيل منصب محافظ دمياط.

5 نائبات للمحافظين

لأن المرأة وضعت قدمها في المناصب الهامة وفي المحافظة فقد وصل عدد نائبات المحافظين إلى 5 نائبات في عام 2018 وهم :

- لمياء أحمد عبد القادر نائبة محافظ الجيزة.

- يسرا عطية محمد عطية نائبة محافظ البحر الأحمر.

- نهال محمد علي فتحي نائبة محافظ البحيرة.

- إيمان عمر ريان عبد العزيز نائبة محافظ القليوبية.

- حنان مجدي نور الدين محمد نائبة محافظ الوادي الجديد.

66 قاضية مصرية

بعد أن كان من الصعب وصول المرأة إلى منصب قاضية، تمكنت المرأة المصرية من إثبات قدرتها على أن تكون قاضية حتى أصبح عدد القاضيات في مصر 66 قاضية في المحاكم الابتدائية في عام 2018.

وتم تعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة في مصر. .

وقد قام المجلس الأعلى للقضاء بتعيين أول مساعدة لوزير العدل.

ولأول مرة في تاريخ مصر 4 قاضيات سكرتارية اللجنة العليا للانتخابات.

90 امرأة بالبرلمان

حصلت المرأة على 90 كرسيا في البرلمان مما جعلها تمثل نسبة ملحوظة تجاوزت 15%، لتشارك في الحياة السياسية ويكون لها يد في صنع القرار، وأصبحت معظم لجان البرلمان لا تخلو من السيدات النائبات، حتى أن بعضهن وصلن إلى منصب نائب رئيس بعض اللجان.

المرأة والقانون

الدولة تتجه نحو إنصاف وحماية وتمكين كل امرأة مصرية، شهدت مصر تطورًا كبيرًا في البنية التشريعية في السنوات الأخيرة في شأن تمكين المرأة، حيث صدرت عدة قوانين تحقق ذلك ويعترف بها في عام 2018 وهى :

خروج قانون جديد للميراث رقم 219 لسنة 2017، والذي يضمن للمرأة حصولها على ميراثها.

صدور تشريع يغلظ عقوبة الختان.

تجريم الاعتداء الجنسي اللفظي.

إصدارالبرلمان لقانون الخاص بتنظيم عمل المجلس القومي للمرأة.

تعديلات لصالح المرأة في مشروع قانون للأحوال الشخصية.

مشروع قانون لحماية المرأة من العنف.

مشروع قانون مكافحة زواج القاصرات.

مشروع قانون بتعديل بعض أحكام الولاية على المال.

 6 مأذونات شرعيات

لم تعد مهنة المأذون مقتصرة على الرجال فقط، بل وصلت المرأة إلى مهنة المأذون وتم تعيين 6 مأذونات شرعيات في محافظات أسوان، الشرقية، الإسماعيلية، المنيا، وبورسعيد وذلك طبقًا لتقرير اللجنة العليا للاستعلامات.

المرأة في إستراتيجية 2030

لم تنس القيادة السياسية المرأة في وضع إستراتيجية 2030 وهي الإستراتيجية المصرية للتنمية الشاملة في كافة المجالات في مصر، ولأن المرأة جزء من التنمية حرصت القيادة السياسية على تمكين المرأة في 4 محاور وهى:

محور التمكين الاقتصادي

محور التمكين الاجتماعي

محور التمكين السياسي وتمثيل المرأة في المناصب القيادية

محور الحماية

مواقف الرئيس مع المرأة

لم يكتف الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان عام 2017 عاما للمرأة، فقد شهد عام 2018 مواقف للرئيس تدل على اهتمامه ودعمه المستمر للمرأة.

فقد حرص الرئيس السيسي على ذكر المرأة المصرية وإلقاء الضوء على دورها في معظم المؤتمرات التي حضرها.

المرأة في مصر لها وضع خاص، هكذا أكد الرئيس السيسي في منتدى شباب العالم هذا العام، لافتا إلى أن المرأة لا تمثل فقط 50% من المجتمع المصري، قائلًا " المرأة هى كل شيء"


كما أوضح أن أي طلب يتعلق بالمرأة يكون محل تقدير، قائلًا "لدينا برامج خاصة برعاية المرأة فى مصر، لأن المرأة لها وضع خاص، وده مش كلام مجاملة"..

وفي مؤتمر الشباب السادس المنعقد بجامعة القاهرة، قال الرئيس السيسي إن الفتاة والمرأة المصرية لا تقل أهمية عن الرجل بمجتمعنا بل تزيد.

كما وجه الرئيس السيسي بتوفير التمويل اللازم لتمكين المرأة من خلال ترؤس مصر الاتحاد الأفريقي في شهر يناير المقبل.

فتاة التروسيكل

لفتة إنسانية تعبر عن تقدير الرئيس السيسي للمرأة المصرية العاملة عندما استقبل مروة العبد ابنة محافظة الأقصر التي تعمل "سائقة تروسيكل" لتوفير نفقات أسرتها المكونة من 5 أفراد، وقد أكد الرئيس أن الفتاة تعتبر نموذجًا مشرفا للفتيات والشباب المصري، وقد وجه بتوفير متطلباتها ومساعدتها.

سائقة الميكروباص

لفتة إنسانية أخرى في نهاية عام 2018 لتؤكد دعم وإنصاف الرئيس السيسي للمرأة المصرية وهي حينما قابل موكب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جولته بالعاصمة الإدارية الجديدة عن طريق الصدفة السيدة نحمده سعيد عبد الرازق سائقة الميكروباص، وقام بايقاف الموكب من أجل مصافحتها.

حيث أعرب الرئيس عن فخره بها وسعادته بما تقوم به، مقدمًا لها التحية على إصرارها و مثابرتها وعملها من أجل الحصول على مصدر دخل شريف لإعانة أسرتها، واستمع الرئيس لطلبها بأن يكون لديها سيارة أجرة تعمل عليها وأصدر أوامره على الفور بتوفير سيارة أجرة للسيدة للعمل عليها.

مادة إعلانية