"قوة مصر الناعمة".. أبرز محطات التبادل الثقافي الدولي للقاهرة في 2018

28-12-2018 | 10:52

وزارة الخارجية المصرية

 

سمر نصر

يعد المجال الثقافي والحضاري ل مصر ، أداة مهمة من قوة القاهرة الناعمة؛ حيث تحرص وزارة الخارجية ، على حسن استثماره بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، بما يخدم مصالح مصر  في الخارج، ويحفظ دورها الريادي في إطار محيطها الإقليمي وعلى مستوى العالم.


وتتنوع أنشطة وزارة الخارجية ، في المجال الثقافي، وذلك على النحو التالي:

الآثار

- استرداد غطاء تابوت أثري بعد ضبطه في أثناء محاولة تهريبه إلى دولة الكويت.

- إيقاف بيع وتداول عدد من القطع الأثرية المنتمية إلى الحضارة ال مصر ية القديمة في نيويورك، وبروكسل، وبرن، ومدريد، وبيروت، والتنسيق مع وزارة الآثار والسلطات الأجنبية المختصة لبحث سبل استردادها.

- التنسيق لإقامة ورعاية عدد من معارض الآثار ال مصر ية بالخارج مثل معرض Gods of Egypt بمدينة لايدن بهولندا، ومعرض آثار "توت عنخ آمون: الفرعون الذهبي" في لوس أنجلوس، والمقرر انتقاله إلى باريس في العام المقبل.

الاتفاقيات والبروتوكولات الثقافية

- توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي في مجالات السياحة، والإعلام، والبحث العلمي، والفن الإسلامي، والشباب، مع كل من الصين، وإسبانيا، وفرنسا، وفيتنام، وأستراليا، وتنزانيا، والكونغو الديموقراطية، وسلطنة عُمان، وتونس، فضلًا عن اتفاقيات الصداقة والتوأمة مع مدن صينية، وصربية، وإسبانية.

العلاقات الثقافية الدولية

- تنقسم الأنشطة الثقافية بين مصر ومختلف دول العالم إلى أنشطة شاركت فيها مصر أو استضافتها، حيث حظيت الدول العربية بطبيعة الحال بالنصيب الأكبر من هذه الفعاليات (64 فعالية) وجاء فى مقدمة الدول العربية المغرب وتونس والمملكة العربية السعودية والأردن.

جاء فى المرتبة الثانية الدول الأوروبية (38 فعالية)، ثم الدول الآسيوية خاصة الصين والهند واليابان (22 فعالية)، ثم الدول الإفريقية (16 فعالية)، ودول الأمريكتين (13 فعالية). كما شارك السادة وزراء الثقافة، والشباب والرياضة، والخارجية فى عدد من هذه الفعاليات (9 فعاليات) فى كل من الجزائر والبحرين والسعودية والكويت وألمانيا واليونان والهند وأستراليا.

التعليم والمنح الدراسية والتدريب والشئون الدينية

​تقوم وزارة الخارجية ، بالتنسيق مع الجهات المعنية في تلك المجالات، وذلك على النحو التالي:

- الزيارات والجولات الخارجية للإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، ومتابعة نتائجها ومردودها الثقافي على الساحة الدولية.

- إيفاد الأئمة والوعاظ إلى مختلف الدول الإفريقية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والأزهر الشريف.

- المنح المقدمة للطلاب الوافدين بالتعاون مع وزارة المالية.

- إطلاع الباحثين والدارسين على مستندات الوزارة المحفوظة بدار الوثائق القومية ومكتبة الوزارة (110 طلبات إطلاع خلال العام الجاري).

- توقيع 141 مذكرة تفاهم بين الجامعات ال مصر ية والمراكز البحثية ونظرائها في مختلف دول العالم، لتوطيد التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي.

- عقد ما يزيد على ثلاثين مؤتمرًا بمشاركات دولية بمختلف الجامعات.

التواصل بين الشعوب ونشر ثقافة السلام

- التنسيق والتعاون مع الجهات الوطنية التي تساهم في توظيف قوة مصر الناعمة من خلال أنشطة متنوعة، تتضمن مؤتمرات ومهرجانات ومنتديات، والمشاركة في إعداد الممثلين الثقافيين ل مصر في الخارج، كعقد دورة تدريبية للمستشارين الثقافيين قبل مباشرتهم لأعمالهم في الخارج.

الأكثر قراءة

[x]