"بابا عبده" لـ"أبنائه الأعزاء: شكرا".. محطات في مشوار ناظر الكوميديا عبد المنعم مدبولي| صور

28-12-2018 | 04:38

ناظر الكوميديا عبد المنعم مدبولي

 

عبد الرحمن بدوي

هو ناظر مدرسة الكوميديا.. ممثل ومخرج ومؤسس العديد من الفرق المسرحية.. قدم أشهر الأغاني والفوازير للأطفال.. وأسعدنا في "ساعة لقلبك".. إنه الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي الذي نحتفي اليوم الجمعة 28 ديسمبر بذكرى ميلاده الـ97.

انطلق الفنان عبد المنعم مدبولي، من الإذاعة حيث بدأ مشواره الفني من البرنامج الإذاعي "ساعة لقلبك"، ثم كانت محطته الثانية مسرح التليفزيون حيث أسس مع رواد جيله، فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق نجيب الريحاني وعلى الكسار.

وعلى مدى 50 عاما شكل مدبولي، مدرسة كوميدية راقية بدأها بالمسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.

خلال مشواره الفني، شارك الفنان عبد المنعم مدبولي في 120 مسرحية، وأكثر من 100 فيلم و30 مسلسلا، إلى جانب فوازير "جدو عبده" وكتابة سيناريو لبعض الأعمال الفنية.

ربما شكلت نشأة الفنان عبد المنعم مدبولي في حي باب الشعرية، وولادته يتيما وفقيرا ملامح شخصيته الكوميدية التي تخفي عذابات الحياة وآلامها التي سكنته منذ الطفولة حتى الرحيل.

وعلى الرغم من تخرجه من كلية الفنون التطبيقية، إلا أن مدبولي التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه، انضم إلى فرقة جورج أبيض، ثم فرقة فاطمة رشدي، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو.

تميز عبد المنعم مدبولي، بكاريزما خاصة اكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائيا تمثيليا عجز عن تكراره الممثلون الحاليون.

مدبولي المخرج والممثل

إلى جانب المسرحيات التي شارك في بطولتها أخرج عبد المنعم مدبولي مجموعة من أروع الأعمال المسرحية منها: "أنا وهو وهي"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك ياشيخ علام"، المفتش العام، السكرتير الفني، مطرب العواطف، جفلدان هانم، وسط البلد.

كما أخرج لفرقة إسماعيل يس عملين هما: "3 فرخات وديك، وأنا وأخويا وأخويا".

وقدم خلال مشاركته في تكوين فرقة الفنانين المتحدين أبرز العروض المسرحية وهي: "البيجاما الحمراء"، "الزوج العاشر"، "العيال الطيبين"، ثم انفصل عنها عام 73 ليكون في عام 75 فرقته الخاصة "المدبوليزم" وقدم من خلالها عروض: "راجل مفيش منه"، "يامالك قلبي"، "مولود في الوقت الضائع"، "مع خالص تحياتى"، "حمار ماشالش حاجة".

أغاني الأطفال "توت توت"

قدم مدبولي العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته خلال عقود من الزمان ومنها:" توت توت، وكان في واد اسمه الشاطر عمرو، وجدو عبده زارع أرضه، والشمس البرتقالي".

كما قدم بعض الأغاني في الأفلام التي شارك فيها، منها:" يا صبر طيب" في فيلم مولد يا دنيا، وأغنية السبوع في فيلم "الحفيد".

حب مدبولي للمسرح والإذاعة جعله يلتفت إلى السينما في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم لمدبولي وهو "أيامي السعيدة"، وتوالت الأفلام بعد ذلك منها: " "الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس، ربع دستة أشرار، عالم مضحك جداً"، "غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل في العالم"، "أريد خلعا".

صنع مدبولي نجومية الكثير من الفنانين، حيث تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا "عادل إمام، وسعيد صالح، ويونس شلبي، ومحمد صبحي".

وخلال مشواره الفني الذي تجاوز النصف قرن، حصل مدبولي على العديد من الجوائز وشهادات التكريم منها، حيث نال جائزة أحسن ممثل في السينما عن أفلامه فيلم "الحفيد" و فيلم "أهلا يا كابتن" وكذلك فيلم "مولد يا دنيا".

وفي عام 1986 حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات، كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى قبلها بثلاث سنوات.

وفي عام 1984 حصل على جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله، وقد قام بتكريمه الزعيم محمد أنور السادات بشهادة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون، وذلك عن دوره في مسلسل أبنائي الأعزاء..شكراً "، كما يعد أول فنان عربي كتبت عنه دائرة المعارف النمساوية.

وفي نفس عام الرحيل، قام المهرجان القومي للمسرح المصري في الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006 بتكريم اسم الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي.

في منتصف 2006 بدأت أمراض الشيخوخة تنال من جسد مدبولي حتى دخل في غيبوبة إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب، ليرحل عن دنيانا في التاسع من يوليو، تاركا ثروة فنية لا تزال الأجيال تتوارثها جيلا بعد جيل.


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي


عبد المنعم مدبولي

اقرأ ايضا: