"محكمة العباسية" في 2018.. إعدام في "قتل قس المرج" و"طفل البامبرز" وعقاب بوسي وبطلة "عندي ظروف"

27-12-2018 | 15:24

محكمة

 

محمد علي أحمد

أصدرت الدوائر المختلفة ب محكمة شمال القاهرة ، بالعباسية، أحكامًا مهمة في عدة قضايا شغلت الرأي العام على مدار عام 2018.

وشملت قائمة أبرز القضايا التي تداولتها محكمة العباسية ، 14 قضية، صدر فيها أحكامًا تراوحت ما بين الإعدام والحبس.

وتنوعت القضايا ما بين اتهامات بالقتل وفي مقدمتها قضية قس المرج ورئيس بنك و" طفل البامبرز "، والرشوة وعلى رأسها قضية تلقي أموال لتهريب عملات نقدية أجنبية عبر مطار القاهرة، والإهمال والتقصير في طبيبة مستشفى المطرية

القس سمعان شحاتة

كما تضمنت القضايا إصدار شيكات بدون رصيد بطلتها المطربة بوسي ، واتهامات خدش الحياء العام الموجهة لفنانة مغمورة، والسب والقذف الذي شمله فيديو بث عبر مواقع التواصل الاجتماعي لفتاة لبنانية.

دماء وقتلة

ففي قضايا القتل قضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، بتأييد حكم الإعدام على أحمد سعيد السنباطى المتهم بقتل القس سمعان شحاتة بالمرج، بعدما أحالت المحكمة أوراقه في ثاني جلسات محاكمته إلى فضيلة المفتي.

واتهمت النيابة السنباطي، بقتل القس سمعان شحاتة عمدا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المرج، وأعد لذلك سلاح أبيض (سكين) وتربص له بمكان أيقن مروره به، وعندما شاهده باغته بعدة طعنات وضربات بأنحاء متفرقة من جسده، فلفظ أنفاسه الأخيرة جراء إصاباته.

وفي قضية المصرفية نيفين لطفي رئيس بنك، عاقبت جنايات القاهرة المتهم بالإعدام، بعد وصول تصديق فضيلة المفتي على قرار المحكمة.

يذكر أن المستشار نبيل صادق النائب العام، أمر بإحالة "كريم. ص"، المتهم بقتل نيفين لطفي، للمحاكمة الجنائية العاجلة، بتهمة القتل والسرقة، وتعاطي المواد المخدرة.

وكذلك أصدرت المحكمة حكماً بإحالة أوراق المتهم في قضية الطفل حمزة المعروفة إعلاميا بطفل "البامبرز" " لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي، في اتهامه وحدث باغتصاب طفل المطرية، وإلقائه من الدور الرابع.

كما قررت المحكمة معاقبة متهم بقتل طالبة الأزهر "أسماء. ا" داخل مسكنها في مدينة نصر بالمؤبد، وكذلك عاقبت عاملًا، بالإعدام، لاتهامه بقتل والدته لسرقتها بالمطرية بسبب 200 جنيه.

وفي قضية أسرية، قضت المحكمة بإعدام ربة منزل، بتهمة قتل نجل شقيق زوجها في الوراق بعد أن كشفت التحقيقات، أن المتهمة قتلت الطفل بسبب الغيرة والحقد على والديه، وألقته في صندوق قمامة.

وصدر كذلك أحكامًا بالإعدام والسجن المشدد 15 عاما لـ 5 آخرين لقتلهم تاجر بعد احتجازه لطلب فدية مليون جنيه من أهله بالمطرية، حيث كشفت تحقيقات النيابة العامة، أن المتهمين اعترفوا بترتيبهم لواقعة خطف المجني عليه واحتجازه بقصد طلب فدية، إلا أن المجني عليه حاول التخلص من قيوده والهرب، فما كان من المتهم الأول إلا أن قام بالاعتداء عليه وقتله حتى لا يفتضح أمرهم

القس سمعان شحاتة

وفي قضية قتل أخرى، قضت محكمة شمال القاهرة بالعباسية، بمعاقبة المتهمين بقتل طالب هندسة بالنزهة، بعد استدراجه عبر تطبيق خاص بـ"البيع والشراء" بالسجن 15 عاماً، و6 أشهر لكل منهما لحيازة السلاح، لاتهامهما بقتل محمد عبدالعزيز، طالب بكلية هندسة بعد استدراجه بإعلان لاب توب على موقع تسوق شهير.

براءة وإهمال ورشوة

وفي قضية رشوة المطار عاقبت المحكمة 7 متهمين، بالسجن 15 سنة مع تغريم كل منهم مبلغ مالي 100 ألف جنيه، لاتهامهم بطلب وقبول وعرض مبالغ مالية وعطايا عينية على سبيل الرشوة، وتوسط بعضهم في تلك الجرائم مقابل تمرير مبالغ النقد الأجنبي المهربة إلى خارج البلاد لمرات متعاقبة، عبر بوابات وأجهزة تفتيش المنطقة الجمركية بميناء القاهرة الجوي دون ضبطها

القس سمعان شحاتة

وعلى نقيض أحكام الإدانة، أصدرت المحكمة حكمًا ببراءة 4 متهمين بقضية التربح في قضية "فساد مواسير المياه" بالقاهرة الجديدة، وإهدار نحو 3 مليارات جنيه.

كانت هيئة الرقابة الإدارية ضبطت أصحاب شركات خاصة واستشاريين في أعمال إسناد وتوريد، واستلام مواسير مياه غير مطابقة للمواصفات بمشروع خط المياه الرئيسي بمنطقة القاهرة الجديدة، والمسندة خلال عام 2007، ما ترتب عليه تحميل الدولة أضرارًا مادية بلغت حوالي 3 مليارات جنيه، بالإضافة إلى تعطيل الاستفادة من المشروع وتعريض حياة المواطنين للخطر، والإضرار بالبنية التحتية

مني المذبوح

وفي قضية إهمال وتقصير في الواجبات الوظيفية، قضت محكمة جنح المطرية، بمعاقبة 3 إداريين بمستشفى المطرية بالحبس 5 سنوات بتهمة الإهمال والتقصير، مما تسبب في وفاة الطبيبة سارة أبو بكر، صعقاً بالكهرباء، كما قضت المحكمة ببراءة المتهمة الأولى.

كانت النيابة قد وجهت إلى المتهمين اتهامات تتعلق بالإهمال في القيام بواجبات وظيفتهم في الإشراف ومتابعة أعمال صيانة وتطوير توصيلات المياه والكهرباء الخاص بسكن طبيبات مستشفى المطرية التعليمي، مما نتج عنه وفاة طبيبة.

مني المذبوح



سيدات رهن الأحكام

وفي القضايا النسائية، أصدرت محكمة جنح مستأنف النزهة، المنعقدة بالعباسية، حكمًا بقبول دعوى المطربة بوسي وإلغاء حكم حبسها، بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد لطليقها.

سبق أن قضت محكمة جنح النزهة بحبس بوسي  9 سنوات، فى اتهامها بإصدار شيكات، دون رصيد، في 11 قضية مرفوعة ضدها من طليقها.

وبسبب اتهامات خدش الحياء العام، عوقبت اللبنانية منى مذبوح بالسجن 8 سنوات بعد نشرها فيديو خادش للحياء وازدراء الأديان وتطاولها على الشعب المصري، على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"

كما قضت محكمة جنح النزهة، برئاسة المستشار أحمد بهجت، بحبس المطربة شيما ومخرج كليبها "عندي ظروف" الهارب عامين وغرامة بقيمة 10 آلاف جنيه، بتهمة التحريض على الفسق ونشر فيديو خادش للحياء وكانت شيما، أدلت باعترافات تفصيلية أمام معتز زكريا وكيل النائب العام، وقالت إنها كانت تقيم بمدينة طنطا، وبعد وفاة والدها قررت السفر مع والدتها إلى القاهرة، بحثًا عن العمل للإنفاق على نفسها ومساعدة والدتها.

مادة إعلانية

[x]