"بيت الديب" رواية جديدة لعزت القمحاوي

9-12-2010 | 10:28

 

بوابة الأهرام

عن دار الآداب ببيروت صدرت رواية جديدة للكاتب عزت القمحاوي بعنوان "بيت الديب"، وهي الكتاب الثامن والرواية الرابعة في مسيرة الكاتب، وتقع في 320 صفحة من القطع المتوسط، وهي بهذا العمل الأكبر حجمًا لكاتب تتميز كتابته بالاختزال الشديد، لكن الاقتصاد اللغوي موجود بوضوح في هذه الرواية أيضًا؛ حيث تتناول حياة أربعة أجيال من أسرة ريفية واحدة أعطاها الكاتب اسم "الديب" في قرية "العش" التي ليس لها وجود حقيقي.

تعرض الرواية حالة العائلة والقرية في تماسكها مع نحو مائة وخمسين عامًا من التاريخ المصري والعالمي، حيث تتضمن الرواية إشارات إلى أحداث مثل حملة نابليون وتولي محمد علي السلطة في مصر والحربين العالميتين والهجرة اليهودية والنكبة وحروب مصر المتعددة.
كل هذه الأحداث تأتي في الرواية من خلال انعكاسها على الأسرة في رواية تعكس حياة الطبقة الوسطى الريفية التي لا تحظى بالاهتمام في الكتابة عن القرية المصرية التي تأسس تناولها غالبًا على "زينب" محمد حسين هيكل وما تلاها من أعمال مثل "يوميات نائب في الأرياف" وغيرها من الأعمال التي تقدم الحدود القصوى بين الفقر والغنى الإقطاعي.
تتشابك حياة عائلة الديب مع تاريخ المنطقة من خلال فرار أحد أبنائها وزواج إحدى بناتها في فلسطين، حيث يغادر الشاب اليتيم منتصر العش في بداية القرن العشرين بعد أن خطب عمه حبيبته لنفسه وبعيدا عن القرية، يتطور وعيه ويشارك في عمليات ضد الإنجليز ويتم تهريبه إلى فلسطين، بينما تتزوج ابنة عمه نجية الحدباء من مسن فلسطيني من خلال سوق لهذا الغرض في رفح كان فيما يبدو من بقايا سوق للرقيق، وتعود نجية عقب النكبة مع ابنتها الشابة التي ذهب طفلها مع خاله باتجاه سوريا، بينما يعود حفيد منتصر من بغداد بعد غزو العراق في صورة الجد حتى أن مباركة الفولي حبيبة الجد، تستعيذ بالله وهي ترى وكأن منتصر عاد إليها شابًا بدون أي أثر لفعل الزمن الذي أقعدها.
وتفقد العائلة أحد أبنائها في حرب اليمن وهناك العديد من الخطوط والمصائر تتشابك في الرواية التي تستعيد تقاليد رواية الأجيال باقتصاد لغوي مدهش واستخدام للأسطوري والخيالي مع شكل مبتكر للزمن الروائي يتمرد على الطريقة الكلاسيكية في النمو المتصاعد.
يذكر أن عزت القمحاوي صدرت له قبل الرواية الجديدة عدة كتب وروايات ومجموعات قصصية هي: حدث في بلاد التراب والطين (قصص ـ دار سعاد الصباح 1992)، ومدينة اللذة (رواية ـ ط. أ. هيئة قصور الثقافة، سلسلة أصوات أدبية 1997ـ ط 2 دار العين 2009)، ومواقيت البهجة (قصص ـ هيئة قصور الثقافة، سلسلة أصوات أدبية 2000)، الأيك.. في المباهج والأحزان (نصوص في الحواس ـ سلسلة كتاب الهلال 2002)، وغرفة ترى النيل (رواية ـ ط. أ. دار ميريت، ودار الحوار باللاذقية 2004ـ ط2 دار ميرت 2009ـ طبعة ثالثة مكتبة الأسرة 2010، والحارس (رواية ـ ط.أ دار العين 2008)، وكتاب الغواية (رسائل في ولع الحب والكتابة والخلود ـ ط.أ دار العين 2009)، وذهب وزجاج (بورتريهات ـ دار نهضة مصر، ويصدر بالتزامن مع الرواية.

الأكثر قراءة