"الخواجة" عبد المنعم إبراهيم في ذكراه.. كوميديان رجل وامرأة رغم أنفه| فيديو وصور

24-12-2018 | 16:50

عبد المنعم إبراهيم

 

عبد الرحمن بدوي

كوميديان من طراز خاص.. تتلمذ على يد الفنان زكي طليمات.. واشتهر بأداء أدوار المرأة.. أجاد النطق باللغة العربية الفصحى.. إنه الفنان الراحل " عبد المنعم إبراهيم " الذي نحتفي اليوم الإثنين بالذكرى 94 على ميلاده.


شارك الفنان عبد المنعم إبراهيم ، في العديد من الأعمال السينمائية الناجحة ونافس عمالقة الكوميدية، واستطاع أن يحوز على حب وإعجاب المشاهدين من خلال أدواره المتميزة، حتى لقبه الجمهور بشارلي شابلن العرب، كما أطلق عليه فارس الكوميديا.


على الرغم من تميزه في أداء الأدوار الثانية التي شارك فيها كبار النجوم أمثال رشدي أباظة في "الزوجة 13" وعبد الحليم حافظ في " الوسادة الخالية ، وإسماعيل ياسين في "إسماعيل ياسين في الأسطول" وعمر الشريف في "إشاعة حب"، وشكري سرحان في "السفيرة عزيزة"، وكمال الشناوي في "سكر هانم" وغيرها، إلا أنه قام بالبطولة المطلقة في فيلم " طاقية الإخفاء ".

قدم عبد المنعم إبراهيم العديد من الأدوار الفنية وتميز أنه كان يجيد النطق باللغة العربية الفصحى، مما ساعده كثيرا على خشبة المسرح القومي ومنها "خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي"وفيلمى "إسماعيل يس في الأسطول، و"السفيرة عزيزة".


وإلى جانب المسرح والسينما، يعتبر عبدالمنعم إبراهيم، من الجيل الذي قدمه البرنامج الإذاعي "ساعة لقلبك" مثل فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي والمعلم شكل.

أما في التليفزيون، فقد تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، وقد جمع بين اللونين الكوميدي والتراجيدي في أعماله.

إدوار نسائية
تميز الفنان عبد المنعم إبراهيم بأداء أدوار الشخصيات النسائية التي من أشهرها "ياسمين أو فتافيت السكر " في فيلم " سكر هانم" مع عبد الفتاح القصري وحسن فايق وكمال الشناوي، بالإضافة إلى دور تقمصه وتقليده لصوت هند رستم في فيلم "إشاعة حب"، مع يوسف وهبي وعمر الشريف.


لم يستمر إبراهيم مع زكي طليمات كثيرا، حيث ترك فرقة المسرح الحديث عام 1955م وانضم إلى فرقه إسماعيل يس التي تكونت في نفس الفترة، وفي عام 1956م مثل في مسرحية معركة بورسعيد، ثم مسرحية تحت الرماد، الخطاب المفقود، جمهورية فرحات، جمعيه قتل الزوجات، ومسرحية الأيدى القذرة لسارتر عام 1959م.

من أشهر أدواره وأفلامه:"سر طاقية الإخفاء ـ طريق الدموع ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية ، بين السما والأرض، الزواج على الطريقة الحديثة" بطولة سعاد حسني وحسن يوسف، بالإضافة إلى دوره المميز في فيلم " بين القصرين " في دور "ياسين" الابن البكر للسيد أحمد عبد الجواد.

التقدير والتكريم..
خلال مشواره الفني، نال الفنان عبد المنعم إبراهيم ، عدة جوائز وتكريمات، حيث حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983، وفي عام 1986 حصل على درع المسرح القومى الذهبى.
كما حصل علي مكافأة مالية كبيرة وميدالية ذهبية عن دوره في فيلم " طريق الدموع ".



آخر ليلة
قبل الوفاة بيوم، طلب عبد المنعم أن يأكل أرزا أبيض ودخل في حجرته ينام، ثم استيقط وتواصل هاتفيًا مع بناته من أجل الاطمئنان عليهن، ثم قرر أن يذهب لبروفات العرض المسرحي كما تعود، وقالت ابنته في أحد الحوارات أنه فى يوم 17 نوفمبر 1987 توجه للمشاركة في إعداد بروفة مسرحية "5 نجوم" بالمسرح القومي، وأثناء تواجده فى جراج المسرح قبل الصعود للعمل وقع على الأرض، بعدما شعر بتعب مفاجئ، على أثره، تم نقله لمستشفى قصر العيني ليلفظ أنفاسه الأخيرة وتم دفنه في مسقط رأسه ببلدته ميت بدر حلاوة محافظة الغربية.


اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]