1.5 مليون فدان وآبار تعمل بالطاقة الشمسية وتطوير المدارس.. مشروعات بارزة بالوادي الجديد في 2018

29-12-2018 | 15:53

مشروع تطوير منطقة "عين أم الزير" إحدى مشروعات الوادي الجديد

 

الوادى الجديد - خالد قريش

سلطت المشروعات التنموية، التي أولاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى محافظة الوادي الجديد، الضوء على المحافظة الحدودية، والتي ظلت لعقود مهمشة، لا يقام على أرضها مشروعات تنموية، حيث شهد الوادي الجديد، خلال عام 2018 العديد من الإنجازات في مختلف القطاعات، ترصدها "بوابة الأهرام" خلال السطور التالية.

مشروع 1.5 مليون فدان

شهدت منطقة الفرافرة تدشين أكبر مشروع تنموي متكامل، لاستصلاح مليون ونصف المليون فدان، وكان البدء في تنفيذ المشروع بمثابة إلقاء الضوء على منطقة واعدة من أراضي الجمهورية، تصلح لضخ الاستثمارات الكبرى، فضلا عن قابليتها للتعمير والتنمية.

قطاع الري والموارد المائية

أنفقت الدولة خلال الفترة بين الأول من يوليو 2017 وحتى الأول من يوليو 2018، نحو 271 مليون جنيه، لقطاع الري والموارد المائية في الوادي الجديد، منها 164 مليون جنيه لحفر الآبار الجوفية، حيث تضمنت المشروعات حفر 8 آبار في الخارجة و3 آبار في الفرافرة وبئرا واحدة في غرب الموهوب، بالإضافة إلى عمليات توريد وتركيب في الخارجة والداخلة بتكاليف 23 مليون جنيه، وأخرى في الفرافرة بتكلفة 15 مليون جنيه.

كما تم تشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية بدلا من التشغيل باستخدام الكهرباء، وذلك لـ 58 بئرا، تم الانتهاء من 20 بئرا منها، ويجرى الاستكمال ضمن الخطة الموضوعة لذلك، باعتمادات مالية تقدر بنحو 69 مليون جنيه.

مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب

تم تنفيذ 3 محطات صرف صحي هي "موط 1 و2" بمركز الداخلة، ومحطة رئيسية في الخارجة بتكاليف 13 مليون جنيه، بالإضافة إلى خط الطرد من محطة الخارجة الرئيسية ومنطقة الغابة الشجرية بتكلفة 15 مليون جنيه، وخط انحدار شارع بورسعيد في الخارجة بتكلفة 13 مليون و400 ألف جنيه.

كما تم إنشاء 4 محطات لمياه الشرب، 3 محطات منها في الخارجة والرابعة في الداخلة بقرية الموشية، بتكلفة 11 مليونا و500 ألف جنيه، ومد شبكات مياه في المرحلة الأولى بالخارجة، بتكلفة 3 ملايين و500 ألف جنيه.

مشروعات الإسكان

شهد الوادي الجديد خلال عام 2018، تنفيذ وطرح عدد كبير من مشروعات الإسكان، شملت إقامة عمارات سكنية للشباب حديثي الزواج، وأخرى للإسكان الاجتماعي، فضلا عن إقامة منشآت خدمية كبيرة، وأسواق حضارية، وإنشاء وتطوير مقار حكومية، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 16 مليون جنيه.

كما تم إنشاء حمامات سباحة ومنازل ريفية، ومشروعات للاستزراع السمكي، ووضع شاشات عرض في الميادين العامة بالمحافظة، واستكمال عمارات الأسر الأولى بالرعاية، وأعمال ترميم في مدينة بلاط الإسلامية.

قطاع التعليم

شهد قطاع التعليم في الوادي الجديد خلال عام 2018، ضخ استثمارات كبيرة، لخدمة المناطق المحرومة بتكلفة نحو 50 مليون جنيه، تضمنت إقامة مدرستين في الخارجة والداخلة، بتمويل من صندوق دعم المشروعات التعليمية، فضلا عن أعمال صيانة لـ10 مدارس في الإدارات التعليمية بالخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط، بتمويل من بنك الاستثمار، ضمن خطة مديرية التعليم السنوية.

مادة إعلانية

[x]