طلب برلماني بشأن تشجيع الحكومة لزراعة الأسطح وتربية الأسماك منزليا

23-12-2018 | 15:46

رضا البلتاجى

 

أميرة العادلي

تقدم النائب رضا البلتاجى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة حلوان والمعصرة، بطلب مناقشة عامة بجدول أعمال المجلس موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة لاستيضاح سياسة الحكومة حول دور الدولة فى تشجيع زراعة الأسطح وتربية الأسماك على أسطح المنازل.

وقال نائب المصريين الأحرار، إن الزراعة العضوية ضرورة لابد منها لأن الزراعة التقليدية باستخدام الكيماويات الزراعية واستخدام أسمدة ومبيدات وهرمونات أدت وبلا شك للعديد من المشكلات البيئية والصحية ولاسيما فى ظل الإسراف باستخدام الأسمدة الكيماوية التى ساهمت فى العديد من مشكلات البيئة مثل زيادة الأحتباس الحرارى بسبب تصاعد أكسيد النيتروز، وتلوث المجارى المائية والمياه الجوفية بالنترات وبقايا المبيدات.

وأضاف البلتاجى، أن دراسات عديدة أثبتت أن نسبة عالية تصل لـ 30 % من الآبار ملوثة بالنترات والعديد من المجارى المائية ومنها نهر النيل تحتوي على مستويات عاليه من الملوثات الكيماوية الزراعية، بالإضافة لتلوث الخضروات والفاكهة ببقايا النترات والنيتريت والمبيدات التى تسبب السرطان والفشل الكلوى والكبد.

وأكد أن الدراسات تثبت بأن الزراعات تقلل التأثيرات الضارة لمحطات المحمول نظرا لامتصاص الموجات الإلكترومغنطيسية وتؤدى لامتصاص جزء من الصوت، وهى من المشروعات الصغيرة التي يمكن العديد من فئات المجتمع والشباب وربات المنازل وذوى الاحتياجات الخاصة والطلبه العمل بها أوقات الفراغ.

واستطرد أن المشروع ينتج خضروات وفاكهة لاستهلاك أفراد المنزل ويجانبهم الإصابة بالأمراض، كما أن مصر بها 20 مليون منزل يمكنه تحقيق عائد من تربية الأسماك مما يحسن الأوضاع للأسرة وينمي الثروة السمكية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية