[x]

حـوادث

يقظة أمنية وضربات متلاحقة لعناصر الإرهاب.. مع اقتراب احتفالات أعياد الميلاد

23-12-2018 | 15:45

مصرع أحد عناصر خلية إرهابية بالعريش

مصطفى زكي

أعلنت وزارة الداخلية عن عدة نجاحات متتالية في مواصلة حربها ضد الخلايا الإرهابية، على مدار الـ72 ساعة الأخيرة وقبل أيام من احتفالات أعياد الميلاد، بعد أن تمكنت من القضاء على 22 إرهابيًا والقبض على 4 آخرين مطلوب ضبطهم وإحضارهم في قضايا عنف، آخرها مقتل 14 من عناصر الإرهاب اليوم الأحد.


وجاءت نجاحات الداخلية منذ حربها ضد الإرهاب في جميع ربوع مصر من سيناء إلى الصحراء الغربية، ومن محافظات الصعيد إلى الحدود البرية والساحلية.

غير أن الضربات الأخيرة تركزت في العريش والقاهرة والجيزة، وأسفرت كذلك عن ضبط عدد من الأسلحة مختلفة الأنواع والمعدات والذخائر والأحزمة الناسفة، كانت بحوزة التكفيريين تمهيدًا لاستخدامها في عملياتهم الإرهابية.

ضربة ناجحة فى العريش
نجحت وزارة الداخلية، اليوم في رصد بؤرة إرهابية تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت المهمة والحيوية ورجال القوات المسلحة والشرطة بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش.

وبمداهمة تلك البؤرة حدث اشتباك بإطلاق النيران مع العناصر الإرهابية لبضع ساعات، ما أسفر عن مصرع 14 إرهابيًا، وعثر بحوزتهم على العديد من الأسلحة النارية والذخائر والعبوات الناسفة.

إرهابى المنيب

في منطقة المنيب بالجيزة، أعلنت وزارة الداخلية، الخميس الماضي، مقتل عنصر إرهابي أثناء توجهه لاستهداف الخدمة الأمنية المعينة على إحدى المنشآت الهامة مستقلاً دراجة بخارية، ما دفع القوات للتعامل معه وتصفيته على الفور في رسالة واضحة من الشرطة إلى الإرهاب "ممنوع الاقتراب من مؤسسات الدولة".

وتمكنت قوات الأمن من رصد تردد الإخواني الهارب إبراهيم رضا إبراهيم المتولي خضر (مطلوب ضبطه وإحضاره على ذمة العديد من القضايا) على وكر بنطاق مدينة السلام بالقاهرة، وبمحاولة ضبطه أطلق النيران على القوات فتم التعامل معه، مما أسفر عن مصرعه والعثور بحوزته على بطاقة شخصية مزورة وطبنجة ماركة CZ عيار 9 مم وكمية كبيرة من الطلقات من ذات العيار، كما عُثر بالوكر على عبوة ناسفة وبعض أدوات ومواد تصنيع العبوات.

عناصر في قبضة أمنية
في شقة سكنية مستأجرة بمنطقة السلام بمحافظة القاهرة تم ضبط 4 إرهابيين هاربين هم: صلاح الدين حامد موسى مناع مجاور، عمرو أيمن محمد علي، محمد جمال محمد على مصطفى، سيد محمود عبد الغنى عبد الجيد.

وبتفتيش الشقة عُثر بداخلها على (سلاح آلي، 2 خزينة من ذات العيار، فرد خرطوش محلى الصنع، مجموعة كبيرة من الذخيرة، مفجر، مسامير دوائر كهربائية، أدوات تصنيع العبوات المتفجرة، جهاز أفوميتر، عدد 3 طائرات ريموت كنترول صغيرة الحجم، هيكل بدائي الصنع مثبت به عدد 4 مواتير طائرات ريموت كنترول مشابه لطائرات التصوير عن بعد).

عملية الواحات
نجحت التحريات في رصد هروب باقي عناصر تلك المجموعة مستقلين سيارتين باتجاه طريق الجيزة/ الواحات، وتم إعداد الأكمنة اللازمة لضبطهم، حيث تم تبادل إطلاق النيران معهم حال محاولة استيقافهم.


وأسفر تبادل النيران عن مصرع 6 إرهابيين، والعثور بحوزتهم على (4 أسلحة آلية –طبنجة)، كما عُثر بحقيبتى السيارتين على كميات من الدوائر الكهربائية ومواد وأدوات تصنيع العبوات الناسفة.

أجهزة نشيطة
ويقول الخبير الأمني اللواء محمد نورالدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن تلك الضربات الناجحة من جانب رجال الجيش والشرطة ضد الإرهابيين هو نتاج أن أجهزة المعلومات نشيطة.

وأضاف نوالدين لـ"بوابة الأهرام" أن الأجهزة المختصة في وزارة الداخلية، تبذل جهودا كبيرة في اختراق تلك الجماعات، وهو ما يؤدي إلى إنقاذ أرواح الأبرياء من المواطنين المحتمل أن يكونوا من بين ضحايا تلك العمليات الإرهابية في حال نجاح العناصر التكفيرية بتنفيذها.

وأكد أهمية دور المواطنين في الإبلاغ عن أي تحركات مريبة في نطاق سكنهم خاصة أنه ليست كل المعلومات التي تصل إلى الأجهزة الأمنية نتاج تحليلات وإنما تكون أيضًا بلاغات من مواطنين شرفاء.

وطالب نورالدين، من أي مواطن بأن يقدم بلاغات إلى أجهزة الدولة المختصة بمجرد الشك في تحركات إرهابية حتى لو أن تلك البلاغات كانت سلبية، فإنه بالتأكيد ستكون لفرض مزيد من الأمن والأمان.

ونبه مساعد وزير الداخلية الأسبق، على أي مواطن يتقدم ببلاغ أن يتوخى الحذر بألا تكون تلك البلاغات كيدية ضد أشخاص بينه وبينهم خلاف ما وإلا سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.


مصرع عناصر خلية إرهابية خلال ضبطهم بالعريش


مصرع عناصر خلية إرهابية خلال ضبطهم بالعريش


مصرع عناصر خلية إرهابية خلال ضبطهم بالعريش


مصرع عناصر خلية إرهابية خلال ضبطهم بالعريش


مصرع عناصر خلية إرهابية خلال ضبطهم بالعريش


مصرع عناصر خلية إرهابية خلال ضبطهم بالعريش


مصرع عناصر خلية إرهابية خلال ضبطهم بالعريش

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة