مدير جهاز "الخدمة الوطنية": إنتاج المرحلة الحالية من الصوب الزراعية يعادل إنتاج 150 ألف فدان مكشوف

22-12-2018 | 10:53

اللواء مصطفي أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

 

وسام عبد العليم

قال اللواء مصطفي أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إن مشروع الصوب الزراعية يتضمن 7100 صوبة في عدد مواقع علي مساحة 34 فدانا، مشيرًا إلي أنها تنتج نحو مليون ونصف المليون طن سنويا، بما يعادل إنتاج 150 ألف فدان من الزراعات المكشوفة، توفر نحو 75 ألف فرصة مباشرة في مختلف التخصصات.


وأوضح أمين أن الصوب الزراعية بمدينة العاشر من رمضان مساحة 2500 فدان تتضمن 600 صوبة زراعية مساحة كل منها 2 ونصف فدان، ومحطة تغليف وحفظ الإنتاج، كما أن هناك مجموعة من الصوب لإنتاج الشلالات والبذور للحصول علي أفضل وأجود الأصناف.

ومن المقرر افتتاح 7100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان قامت بتنفيذها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة في مجال الأمن الغذائي والحرص على سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك وتعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.

ويستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة الخالية من الملوثات وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

ويعد مشروع الصوب الزراعية خطوة على طريق تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وأن مشروعات الصوب الزراعية تحقق معدلاً كبيرًا في الإنتاجية للحاصلات الزراعية واستغلال مساحات الأراضي، فضلًا عن توفير المياه في ريها لاعتمادها على الري بالتنقيط.

الأكثر قراءة