الأول عربيا وإفريقيا.. الجيش المصري يتقدم على إيران وإسرائيل في الترتيب العالمي

21-12-2018 | 21:10

الجيش المصري

 

مها سالم

أصدرت منظمة "جلوبال فاير باور" الدولية تصنيف قدرات الجيوش حول العالم لعام 2018، حيث حافظ الجيش المصري على صدارة أقوى الجيوش الإفريقية والعربية محتلا المركز 12 فى ترتيب أقوى جيوش العالم.

كما تفوق الجيش المصرى على ال إيران ي الذي جاء في المركز الـ13، والباكستاني، وال إسرائيل ي الذي جاء فى الترتيب الـ16.

 وأوضح التقرير الذي يعد أحد أهم وسائل تقييم الجيوش على "المستوي البحثي"، أن الجيش المصري ، يحتل صدارة الترتيب لأقوى الجيوش الإفريقية والعربية لعام 2018، تلاه الجيش الجزائري، والسعودي، والعراقي، والسوري.

وذكر الموقع العسكري، أن تعداد القوات المصرية بلغ 454 ألف مقاتل، وقوات الاحتياط 800 ألف، وفي البحرية، 319 قطعة بحرية منها 6 غواصات، والطائرات 1132 منها 319 مقاتلة.

واحتل الجيش الأمريكي صدارة قائمة أقوى الجيوش لعام 2018، تلاه الجيش الروسي، ثم الصين، والهند، وفرنسا، وبريطانيا.

وكشف موقع "جلوبال فاير باور"، المتخصص في الشؤون العسكرية ترتيب الجيش القطري للمرتبة الـ100 من أصل 136.

ويعتمد "جلوبال فاير"، على عدد من المحاور منها التعداد السكاني والموازنة العامة والدخل القومي ويضع عدد من المحددات منها: "لا يعتمد فقط علي عدد الأسلحة ولكن تنوعها، ولا يتضمن الأسلحة النووية في تقريره لقوة الدول، ويراعي التنوع في الدخول بين الدول مثل العالم الاول أو الثاني أو الثالث، ويسجل معايير الدخول والثروات الطبيعية والقوي البشرية، والتاريخ العسكري ومعدل المشاركة في الحروب والانتصارات وأيضا الدخول في تحالفات عسكرية قوية".

ويعتمد تصنيف "جلوبال فاير باور"، لأقوى جيوش العالم، على عدد من العوامل بينها قوة وكفاءة القوة العسكرية، إضافة إلى نجاح المهمات، وتنوع الأسلحة.

مادة إعلانية

[x]