[x]

ثقافة وفنون

المتحف المصري يعرض"خبيئة" حسن كامل.. غدا

19-12-2018 | 15:09

إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف

تفتتح إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، مساء غد الخميس، معرضا فنيا بعنوان " الخبيئة "، للفنان د. حسن كامل ، أستاذ دكتور بقسم النحت بكلية التربية الفنية.


وقالت صلاح، إن هذا المعرض يقع ضمن خطة القطاع لإتاحة الفرصة لعرض مختلف أنواع الفنون، مثل الفن المعاصر أو الفن الحديث، حيث سبق وتم تنظيم عدة معارض فنية للشباب ب المتحف المصري ومتحف الفن الإسلامي، شملت معارض للتصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي، ليظهر من خلالها تأثير الفن المصري القديم علي خيال الفنان المعاصر، ويؤكد مدي تواصل الفنانين من آلاف السنين حتي الآن في حب مصر.

ومن جانبها، أوضحت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف، أنه من المقرر أن يتم تنظيم المعرض في قاعة رقم 44 بالدور الأرضي للمتحف وسيستمر حتي 20 يناير 2019م. وهو بمثابة بداية لربط المعروضات الأثرية بالفنون التشكيلية؛ وعلي هامش المعرض سيتم تنظيم ندوة تعريفية حول فن النحت قديما وحديثا يعقبها جولة إرشادية بالمتحف.

وأضافت د. رشا كمال مدير عام إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، أن الإدارة نظمت المعرض لعرض مجموعة من المنحوتات تربط الفن قديما وحديثا؛ حيث قام الفنان بالاستلهام من التراث وإعادة صياغته برؤيته الخاصة. كما أكدت أن الفنانين هم شركاء أساسيون للمتاحف والمناطق الأثرية، بالإضافة إلى أهمية المعارض المؤقتة في المتاحف والتي تعمل علي رفع الوعي الأثري والثقافي لمختلف أفراد المجتمع وربط الجمهور بالمتحف.

وقال د. كامل، إن المعرض يقدم مجموعة من الأعمال المجسمة التي تعرض وجهة نظر خاصة بفن النحت بصورته الشاملة، ويظهر هذا المفهوم جلياً في المنتجات المجسمة التي تركتها الحضارة المصرية القديمة . فالمصريون القدماء لم يتعاملوا مع النحت باعتباره تخصصا لصنع التماثيل سواء آدمية أو حيوانات، ولكن كان النحت بالنسبة للمصري القديم هو لغة يتحدث بها في جميع مجالات الحياة مثل البناء والمجسمات التطبيقية والتشخيص والنحت الجداري.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة