خبير: مصر استطاعت أن تحد من عمليات الهجرة غير الشرعية عن طريق تأمين سواحلها

19-12-2018 | 03:41

اللواء محمد عبدالواحد

 

مدحت عاصم

قال اللواء محمد عبدالواحد، الخبير في الشأن الإفريقي والأمن القومي، إنه يجب التركيز علي بعض المحاور الرئيسية، حيث تريد أوروبا توصيل النفط الخليجي عبر البحر الأحمر وقناة السويس.


جاء ذلك تعقيبًا على القمة الأوروبية الإفريقية السادسة، التي تنعقد في النمسا، لمناقشة الاقتصاد والنمو والتحول الرقمي في إفريقيا.

وأضاف: ترجمة مخرجات القمة على أرض الواقع تحتاج إلى آليات للتنفيذ، وهو ما يطرح عددًا من التساؤلات، لعل أبرزها، هل تسعى أوروبا بشكل جدي لمنافسة الصين في إفريقيا عن طريق ضخ مزيد من الاستثمارات؟، وهل وصل الاتحاد الأوروبي متأخراً إلى القارة الإفريقية مقارنةً بالصين؟، ولماذا غاب عن الحضور قادة أوروبا، كألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، وبريطانيا، خاصة وأن هذه القمة تركز على الشئون الاقتصادية؟.

وأضاف عبدالواحد، خلال لقائه مع الإعلامي محمد المغربي، ببرنامج وراء الحدث، المذاع على فضائية الغد، أن أوروبا تريد التواجد بمنطقة البحر الأحمر، وتأمين قناة السويس، لافتًا أن احتياج أمريكا لنفط الخليج بدأ يقل تدريجيًا، نظرًا لاكتشافه النفط الصخري.

وأشار الخبير في الشأن الإفريقي والأمن القومي، إلى أن هناك تنسيقًا من الجانب الأمريكي مع الدول فيما يخص قضية الإرهاب حتى لا ينتقل إلى أوروبا مرة أخرى، موضحًا أن مصر استطاعت أن تحد من عمليات الهجرة غير الشرعية عن طريق تأمين سواحلها.

مادة إعلانية

[x]