سيلفيا نبيل عن "مصر تستطيع لعلماء مصر بالخارج": المبادرات خطوة مهمة للاستفادة المثلى من الخبرات

18-12-2018 | 15:18

سيلفيا نبيل

 

أميرة العادلي

قالت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية لمتابعة 2030 وموازنات البرامج والأداء، أن إعلان وزيرة الهجرة تدشين مؤسسة "مصر تستطيع لعلماء مصر بالخارج"، أمر في غاية الأهمية، والأهم هو تمكين هذه المبادرة، مشيدة بالمؤسسية التي تعمل عليها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج.


وأضافت سيلفيا نبيل أنه في بعض الأحيان يأتي علماء مصر بالخارج لتقديم خبراتهم والمساعدة في النهوض بمصر، ولكن لا يتم استغلال قدراتهم على الوجه الأمثل، وأحيانا يقابلون بالتهميش، ولهذا فإن تمكين هذه المؤسسة يعطي المجال للاستفادة من خبرات أبناء وعلماء مصر بالخارج.

وأكدت سيلفيا نبيل أنه على نفس القدر من الأهمية، الاهتمام بمثل هذه المبادرات من المصريين بالداخل؛ لأنهم أحيانًا لا يتمكنون من تقديم خبراتهم لخدمة وطنهم، لافتة إلى أن مؤتمرات مصر تستطيع تأتي في إطار مواكبة إستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وأضافت سيلفيا نبيل أنها وحزب المصريين الأحرار آنذاك، كان لهم سابقة في الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج، بدأت بمؤتمر "نحو إستراتيجية جديدة لمنظومة الصحة في مصر"، بالاستعانة بأربعة من علماء مصر بالخارج، وهم الدكتور سمير بانوب أستاذ التخطيط والإدارة الصحية الدولية السابق بجامعات نيويورك، ورئيس منظمة الإدارة الصحية الدولية بفلوريدا، ود. سامح مرقس أستاذ الأشعة التشخيصية بجامعة شفيلد، ود. سميح أحمد عامر أستاذ جراحة القلب، ود. مجدي إسحق زميل كلية الجراحين الملكية.

وأضافت سيلفيا نبيل أن الإستراتيجية تمت مناقشتها مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق، بحضور وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، وتم تشكيل "ورشة عمل الإصلاح الصحي الشامل لمصر"، برئاسة المهندس حسام الجمل رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ومنسق علمي وفني الدكتور سمير أبانوب، وممثلين عن وزارات الصحة والسكان والتعليم العالي والتضامن الاجتماعي والبيئة والمالية والتخطيط والمتابعة والتنمية المحلية والقوات المسلحة، والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ومجلس النواب ولجنته الصحية ونقابة الأطباء، لمناقشة تقرير مؤتمر مارس 2016 عن الإصلاح الصحي الشامل وإستراتيجيات مقترحة لتنفيذه، وبرنامج الحكومة الذي قدمته لمجلس النواب في 2015 واستراتيجيات 2030، وعدة تقارير سابقة عن الإصلاح الصحي، والتي توجت بورقة عمل لإستراتيجية شاملة للصحة، وكان لها خطوات واضحة لتحقيقها لكنها توقفت.

كانت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، قد أعلنت خلال "مصر تستطيع بالتعليم"، الذي يعد النسخة الرابعة لسلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" وتنظمه وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بمدينة الغردقة، عن تدشين مؤسسة مصر تستطيع لعلماء مصر بالخارج ، لافتة إلى أن مؤتمر مصر تستطيع فى نسخته الخامسة سيكون بعنوان "مصر تستطيع بالاجتهاد" يتناول نجاحات أبناء المصريين فى الخارج بالتعاون مع وزارة التضامن.

[x]