[x]

محافظات

مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة عن جماليات الكتابة واللغة العربية في نصوص البرديات الإسلامية

18-12-2018 | 11:04

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - محمد عبد الغني

ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية محاضرة بعنوان "جماليات الكتابة واللغة العربية في نصوص البرديات الإسلامية"، يلقيها الدكتور محمد عبد اللطيف؛ مساعد وزير الآثار السابق وأستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة، وذلك يوم الخميس المقبل.


تأتي تلك المحاضرة في ظل اهتمام مكتبة الإسكندرية وقطاع البحث الأكاديمي بالتعريف والاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية والذي حددته منظمة الأمم المتحدة في يوم 18 ديسمبر من كل عام.

وتتناول المحاضرة جماليات الكتابة واللغة العربية التي دُونت بالحرف العربي على العديد البرديات المصرية في العصور الإسلامية المبكرة، حيث يعتبر البردي من أهم النباتات المصرية القديمة، وهو النبات الذي صنع منه أقدم ورق للكتابة في العالم، وبعد دخول العرب المسلمين إلى مصر، استعملوا البردي في مراسلاتهم منذ القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي، وظل البردي المادة الأساسية للكتابة لمدة 3 قرون على الأقل.

وتهتم المحاضرة بتناول الخطوط العربية المدونة على البردي على الصعيد الرسمي أو الشعبي، وتتناول أبرز مجموعات البردي العربية المحفوظة في المتاحف الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، ودار الكتب والوثائق في مصر.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة