حصاد الفضائيات 2018 .. أديب الأعلى سعرا.. وعودة عكاشة ومحمود سعد.. وحلمي يقدم برنامج أطفال

17-12-2018 | 14:03

وائل الابراشى وعمرو أديب وأحمد حلمي

 

مي عبدالله

قد يكون عام 2018 من أكثر الأعوام التي شهدت حركة تغييرات وتنقلات وعودة عدد من الإعلاميين إلي القنوات الفضائية، وهو أيضا من أكثر الأعوام الذي شهد إغلاق عدد من القنوات بدون سابق إنذار أو تمهيد ، مثل ما حدث مع قناتي ON LIVE، وDMC SPORT.


عند تحليل حصاد الفضائيات هذا العام لابد وأن نذكر تغيير خريطة ملاك المحطات الفضائية والتي أثرت على وضع الإعلام بشكل كبير، وذلك منذ استحواذ داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار السابقة، على نصيب رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في شركة إعلام المصريين، ومن ثم امتلاك الشركة لعدد من القنوات منها، شبكة قنوات cbc وشبكة قنوات الحياة ومجموعة قنوات on .

ولعل من أهم الأحداث الذي شهدها الإعلام في 2018 ، هو غياب بعض الرموز الإعلامية التي سيطرت على الخريطة التلفزيونية لأعوام طويلة، مثل لميس الحديدي، ويوسف الحسيني، وأماني الخياط، وفي المقابل شهدت الساحة رجوع رموز إعلامية أخري اختفت في السنوات الماضية مثل الإعلامي الكبير محمود سعد الذي اختفي عن الظهور منذ عام 2015 ، ثم عاد إلى المشهد من خلال برنامج "باب الخلق" على قناة النهار في فبراير الماضي، واختار سعد أن يعود للجمهور من خلال برنامج اجتماعي بعيد كل البعد عن السياسة.

وكانت العودة الأقوى هذا العام للمذيع الجماهيري توفيق عكاشة ، الذي غاب عن المشهد منذ إغلاق قناة الفراعين في مارس 2016 ، ليعود للظهور من خلال قناة الحياة بعد تعاقد إعلام المصريين معه لمدة 3 أعوام.

ومن الأحداث الإعلامية التي شغلت الجمهور في 2018 ، تعاقد قناة mbc مصر مع الإعلامي عمرو أديب لتقديم برنامج " الحكاية" ، والذي أكد في حواره مع "بوابة الأهرام" أن mbc ستكون محطته الأخيرة وبعد انتهاء عقده معها سيعتزل العمل الإعلامي، كما أكد أنه الإعلامي الأعلى سعرًا حاليا وذلك نظير ما يحصده برنامجه من أعلى نسبة إعلانات في الوطن العربي"، وكانت قناة on قد تعاقدت مع عمرو أديب لتقديم برنامج "كل يوم" في 2016 وحصد البرنامج نجاحا مثمرا ونسب مشاهدات عالية حتى رحيل أديب عن القناة في 30 أبريل الماضي .

وبعد رحيل عمرو أديب عن قناة on وأصبح مقعد المذيع ببرنامج التوك شو الرئيسي بالقناة شاغرا، تعاقدت شركة العالم المصريين مع الإعلامي وائل الإبراشي في يوليو الماضي ليحل مكان عمرو أديب ويقدم برنامج "كل يوم" ، ليرحل عن قناة دريم الذي بقى فيها لسنوات طويلة يقدم برنامج " العاشرة مساء" وقبله برنامج "الحقيقة" .

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت شبكة قنوات DMC، تعاقدها مع الفنانة والإعلامية إسعاد يونس، لتقديم برنامجها "صاحبة السعادة" عبر شاشتها، وذلك بعد انتهاء تعاقدها مع قناة CBC التي بدأت فيها الموسم الأول من برنامجها الشهير وحققت أعلى نسب مشاهدة في الفترة الأخيرة.

واستطاعت الإعلامية ريهام سعيد أن تنتهي من أزماتها هذا العام، حيث تعاقدت مع شركة إعلام المصريين لتقديم برنامجها "صبايا الخير" على شاشة قناة الحياة في 8 سبتمبر الماضي، لتطوي صفحة خلافاتها مع قناة النهار.

ويعتبر الإعلامي عمرو الليثي من أشهر المذيعين الذين تنقلوا بين القنوات الفضائية في الفترة الأخيرة ، وشهدت 2018 على رحيله من قناة الحياة في أغسطس الماضي، وانتقاله إلى قناة النهار ليتولى رئاستها ويقدم من خلالها برنامجه " واحد من الناس".

وتنضم الإعلامية لبنى عسل إلى قائمة مذعيى التنقلات، حيث رحلت عن قناة on live بعد إغلاقها في منتصف أبريل الماضي، لتعود إلى بيتها الأول "قناة الحياة" في أغسطس، بعد أن تعاقدت شركة إعلام المصريين معها مجددا لمدة 3 أعوام، لتقديم برنامج "الحياة اليوم" .

وبعودة لبنى عسل إلى قناة الحياة، رحل الإعلامي تامر أمين عن القناة، ليتعاقد مع قنوات النهار لتقديم برنامج "آخر النهار" بصحبة الفنانة التشكيلية ياسمين الخطيب .

ويضم حصاد الفضائيات خلال عام 2018 عودة الفنان أح حلمي للتقديم التلفزيوني مجددا، حيث تعاقد مع شبكة قنوات mbc لتقديم برنامج اكتشاف الأطفال في صيغته العربية " نجوم صغار" .

وشهد الإعلام الرياضي أيضا العديد من التغييرات والتنقلات، ففي يوليو الماضي، قرر الإعلامي مدحت شلبي ، الرحيل عن قناة ON SPORT ، ليتعاقد مع قناة "بيراميدز"، ولكن سرعان ما تم إغلاق القناة.

أما الإعلامي أحمد شوبير فقد حل محل مدحت شلبي في on sport لمدة 3 سنوات بعد أن رحل عن قناة صدى البلد في يوليو الماضي، ليحل محله الإعلامي هاني حتحوت لتقديم برنامج " الماتش" وينهي تعاقده مع قناة "إكسترا نيوز".

مادة إعلانية

[x]