أحكام النقض في 2018.. حسم مصير قتلة النائب العام وقصور مبارك ومغتصب "طفلة البامبرز"

27-12-2018 | 11:21

محمد مرسي وهشام بركات وحسني مبارك

 

أحمد الفص

استطاعت محكمة النقض، وضع كلمة النهاية في مئات القضايا خلال 2018، في إطار تحقيق العدالة الناجزة، ورغم الكم الهائل من القضايا المنظورة أمام المحاكم المصرية كل عام، وأعداد المتهمين المقدمين في تلك المحاكمات بمختلف اتهاماتهم سواء كانت قضايا إرهابية أوجنائية أو مدنية، فإن محكمة النقض أصدرت أحكامًا باتة في عديد القضايا.

ترصد "بوابة الأهرام" في هذا التقرير أبرز القضايا المُهمة، التي شغلت المواطن خلال هذا العام، والتي حسمتها محكمة النقض بأحكام نهائية باتة لا رجعة فيها ولايجوز الطعن عليها بأي من الإجراءات القانونية المختلفة.

الإعدام لـ9 متهمين باغتيال المستشار هشام بركات

هاشم بركات

أيدت النقض في 25 نوفمبر الماضي إعدام 9 متهمين، في قضية اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، وقضت بتخفيف عقوبة الإعدام لـ6 متهمين إلى السجن المؤبد، وتخفيف عقوبة السجن المؤبد لـ 4 متهمين للسجن المشدد 15 سنة، كما خففت عقوبة السجن المشدد لمتهم واحد لعقوبة السجد المشدد 3 سنوات وقضت ببراءة 5 متهمين، مما أسند إليهم.

كان المستشار هشام بركات، قد استشهد إثر تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة، في يونيو 2015.

السجن 10 سنوات لـ77 متهما بأحداث عنف جامعة الزقازيق

احداث جامعة الزقازيق

ورفض "النقض" في 26 نوفمبر الماضي، طعن 77 متهما بقضية أحداث عنف جامعة الزقازيق، وقضت بتأييد سجنهم 10 سنوات لاتهامهم بجرائم التحريض على العنف والانتماء لجماعات إرهابية وتعطيل المواصلات العامة وقتل المتظاهرين، عقب فض اعتصام رابعة، وإثارة الشغب في جامعة الزقازيق، واقتحام مكتب عميد كلية الصيدلة والتعدي عليه.

المؤبد والمشدد للمتهمين بـ"أحداث ستاد الدفاع الجوي"

احداث ستاد الدفاع الجوي

أيدت "النقض" في 22 نوفمبر الماضي، معاقبة متهمين بالسجن المؤبد، في قضية أحداث ستاد الدفاع الجوي وقضت بالسجن المشدد 10 سنوات لـ 3 متهمي والمشدد 7 سنوات لـ5 متهمين، و3 سنوات لمتهمين وسنتان لمتهم آخر والحبس 3 سنوات لمتهم وإلزام المحكوم عليهم بالمصروفات الجنائية وبراءة 2 آخرين، كما ألغت الغرامات المالية.

وقعت أحداث القضية قبل مباراة كرة القدم، بين ناديي الزمالك وإنبي باستاد الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعاً من نادي الزمالك.

الإعدام لـ 7 متهمين بـ قتل معاون مباحث الإسماعيلية

النقيب احمد ابو دومة

أيدت محكمة النقض في 11 نوفبر إعدام الصادر ضد 7 متهميين في قضية قتل النقيب أحمد أبو دومة معاون مباحث الإسماعيلية.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2013، أثناء تفقد النقيب أحمد أبو دومة، معاون مباحث قسم ثالث الإسماعيلية، الحالة الأمنية والقوة المرافقة، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة فلقي مصرعة إثر إطلاق النار عليه من مجهولين، وكما قاموا بالاستيلاء على سلاحه الشخصي، تم تحديد وضبط مرتكبي الواقعة والذي يتراوح أعمارهم من 18 إلى 28 عاما وجميعهم مقيمين بعزبة بكري بالإسماعيلية.

إعدام مغتصب "طفلة البامبرز" بالدقهلية

مغتصب طفلة البامبرز

رفضت "النقض" في 7 نوفمبر الماضي، طعن المتهم إبراهيم محمود إبراهيم مغتصب الطفلة جنا رضيعة بلقاس والمعروفة بـ "طفلة البامبرز" وقضت بتأييد إعدام المتهم.

أحال المحامي العام بالمنصورة واقعة اغتصاب الرضيعة البالغة من العمر ٢٠ شهرًا، لمحكمة الجنايات، وعقدت أولى جلسات محاكمة المتهم في ٤ إبريل ٢٠١٧، وأصدرت جنايات المنصورة في يونيو ٢٠١٧ حكما بإعدامه.

15 سنة سجن لـ 43 متهما بـ"أحداث مجلس الوزراء" والمشدد 10 سنوات لـ 9 آخرين

احداث مجلس الوزراء

عدلت "النقض"، في 4 نوفبر الماضي، الحكم الصادر ضد المتهمين بقضية "أحداث مجلس الوزراء"، وقضت باستبدال عقوبة المؤبد لـ 43 متهما بالسجن 15 سنة، وكما أيدت عقوبة السجن المشدد 10 سنوات الصادر ضد 9 متهمين "حدث" وسجن متهمة واحدة لمدة 5 سنوات، وبراءة 92 متهمًا آخرين.

كان تعدى المتهمون على مبان (المجمع العلمي، ومجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى)، وأسندت النيابة لهم جرائم مقاومة السلطات، والحريق العمدي لمبانٍ ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها والتخريب، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء، وقنابل مولوتوف.

3 سنوات لـ مرسي وعدم جواز لـ الزيات في "إهانة القضاء"

محمد مرسي

رفضت "النقض" في 15 أكتوبر الماضي، طعن الرئيس المعزول محمد مرسي، و7 آخرين وأيدت معاقبتهم بالحبس 3 سنوات وإلزامهم بدفع غرامة مليون جنيه تعويضًا لنادي القضاة، في قضية "إهانة القضاء"، كما قضت بعدم جواز نظر طعن 10 متهمين آخرين بينهم المحامي منتصر الزيات وإلزامهم بعمل معارضة على الأحكام.

أصدرت الجنايات في ديسمبر 2017 حكمها بمعاقبة المعزول محمد مرسي و19 آخرين بالحبس 3 سنوات، لإدانتهم في قضية إهانة السلطة القضائية، والإساءة إلى رجالها، والتطاول عليهم، بقصد بث الكراهية.
إعدام 20 متهما والمؤبد لـ 80 بـ "مذبحة كرداسة"

مذبحة كرداسة

أيدت محكمة النقض في 24 سبتمر الماضي، حكم الإعدام شنقًا لـ20 متهمًا بقضية "مذبحة كرداسة"، والسجن المؤبد لـ80 متهمًا، والمشدد 15 عاما لـ34 متهمًا، والسجن 10 سنوات لـ"حدث"، وبراءة 21 متهمًا بعد أن قضت برفض طعن 135 متهما على الحكم الصادر ضدهم في إعادة محاكمتهم بالقضية.

رفض إسقاط العقوبة عن مبارك ونجليه بـ"القصور الرئاسية"

حسني مبارك

وفي 22 سبتمبر الماضي، رفضت "النقض" نظر طلب مبارك ونجليه جمال وعلاء الاستفادة من نص المادة (18 ب مكرر) وإسقاط عقوبة السجن 3 سنوات، في القضية المعروفة بـ"القصور الرئاسية" عنهم، بعد إتمام التصالح بها.

كانت أصدرت "النقض" حكما في يناير عام 2015، بتأييد السجن المشدد 3 سنوات، على مبارك ونجليه وتغريمهم 125 مليونًا و779 ألفا وإلزامهم برد مبلغ 21 مليونًا و197 ألف جنيه.

المؤبد والمشدد للمتهمين بـ "أحداث سجن بورسعيد"

احداث سجن بورسعيد

قضت محكمة النقض في 5 مايو الماضي، برفض طعن 45 متهما وتأييد الحكم الصادر ضدهم، في قضية أحداث سجن بورسعيد والتي وقعت عام 2013 عقب صدور الحكم الأول في قضية مذبحة استاد بورسعيد.

كانت محكمة جنايات بورسعيد أصدرت في إبريل 2016 حكما بمعاقبة 20 متهمًا، بينهم 5 هاربين بالسجن المؤبد، و12 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات و18 متهمًا بالسجن المشدد 5 سنوات، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته، وإلزام المحكوم عليهم بدفع قيمة الممتلكات والأشياء التي قاموا بتخريبها.

المؤبد لعصابة تهريب "الترامادول"

ترامادول

أصدرت محكمة النقض، في 10 مايو حكمًا بمعاقبة ثلاثة متهمين بالسجن المؤبد وتغريم كل منهم 100 ألف جنيه، مع إلزامهم بأداء مبلغ تعويض 75 مليون جنيه لمصلحة الجمارك، وذلك لإدانتهم بجلب وتهريب 25 مليون قرص من عقار "الترامادول" المخدر إلى داخل البلاد.

أحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة في عام 2012، والتي كشفت عن قيام المتهمين بجلب وتهريب 25 مليون قرص من عقار الترامادول المخدر داخل 500 كرتونة من خارج البلاد وأدانت الجنايات المتهمين بارتكاب الجرائم المنسوبة إليهم، فطعنوا أمام محكمة النقض مطالبين بإلغاء تلك الأحكام.

الإعدام لـ 6 متهمين والمؤبد لـ 48 بـ "اقتحام مركز مطاي"

أيدت محكمة النقض في 28 إبريل الماضي، حكم الإعدام بحق 6 متهمين في قضية بـ "أحداث عنف مركز مطاي"، كما استبدلت حكم الإعدام بحق 6 آخرين بالسجن المؤبد، وأيدت المؤبد بحق 48 آخرين.

وقضت محكمة النقض ببراءة 47 متهما بينهم حدثين كان محكوما عليهما بالسجن 10 سنوات لكل منهما.

المؤبد لمرشد الإخوان و17 آخرين بـ "غرفة عمليات رابعة"

قضت محكمة النقض، في 14 إبريل الماضي، برفض طعن محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و17 متهما آخرين، على الجنايات الصادر ضدهم في قضية "غرفة عمليات رابعة".

كانت الجنايات أصدرت في شهر أغسطس 2015، حكما بمعاقبة محمد بديع، والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، و16 آخرين، بالسجن المؤبد، ومعاقبة 28 آخرين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، كما قضت بمعاقبة 76 متهمًا آخرين "هاربين" بالسجن المؤبد غيابيا والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

السجن لـ نجل شقيق مرسي وآخرين

أيدت "النقض" في 8 فبراير معاقبة نجل شقيق الرئيس الأسبق محمد مرسي و11 آخرين، بالسجن 5 سنوات، في أحداث اقتحام قسم شرطة ثان الزقازيق بمحافظة الشرقية.

وجهت النيابة للمتهمين في القضية ارتكاب، جرائم الانضمام لجماعة إرهابية ومقاومة السلطات وإتلاف منشآت عامة وخاصة وخرق قانون التظاهر وحيازة أسلحة وألعاب نارية ومواد حارقة وتقطيع الطرق وتعطيل حركة المرور.
تأييد حبس نائب مأمور بـ "سيارة ترحيلات أبو زعبل"

أيدت "النقض" في 8 فبراير الماضي، حبس نائب مأمور قسم شرطة مصر الجديدة لمدة 5 سنوات مع الشغل في إعادة محاكمته بقضية التسبب في وفاة 37 شخصًا وإصابة آخرين من المتهمين المرحلين بسيارة ترحيلات تابعة لقسم شرطة مصر الجديدة إلى سجن أبو زعبل.

كانت محكمة جنح مستأنف الخانكة قضت بمعاقبة المقدم عمرو فاروق نائب مأمور قسم شرطة مصر الجديدة بالحبس مع الشغل لمدة 5 سنوات، ومعاقبة 3 ضباط شرطة آخرين بالحبس لمدة سنة واحدة مع إيقاف التنفيذ، وذلك بعد أن وجهت النيابة إلى الضباط المتهمين الأربعة جريمتي القتل والإصابة الخطأ بحق المجني عليهم.

إعدام قتلة الرائد أحمد أبو الدهب

قضت محكمة النقض في 21 فبراير الماضي، بتأييد حكم الإعدام بحق 3 متهمين لقتلهم شهيد الواجب الرائد أحمد أبو الدهب، بشارع الهرم الذي لقي مصرعه إثر طلق ناري أثناء محاولته إغاثة سيدة تستنجد بالطريق العام بعد سرقتها.

بدأت الواقعة عندما انطلق المتهمون في شارع الهرم، مرتادين دراجة بخارية، قاصدين ارتكاب وقائع سرقة، حائزين أسلحة نارية فشاهدوا المجني عليها "نورهان سامي" تسير بالطريق العام فاستوقفوها عنوة، وانتزع أحدهم هاتفها المحمول وهددها آخر بالسلاح وما أن صاحت للاستغاثة، تصادف مرور الشهيد "أبو الدهب" بسيارته وأثناء محاولته استيقافهم أطلق أحدهم عليه النار من فرد خرطوش لتستقر الطلقة في رأسه، محدثة إصابات خطيرة أودت بحياته.