قنا تنظم مؤتمرا لمناهضة ظاهرة التنمر بالمدارس | صور

12-12-2018 | 16:18

مؤتمر لمناهضة ظاهرة التنمر بالمدارس

 

قنا - محمود الدسوقي

شارك عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، في فعاليات المؤتمر الإقليمي لمناهضة التنمر بمؤسسات التعليم قبل الجامعي "الدوافع – الآثار – العلاج"، الذي نظمته مديرية التربية والتعليم بقنا، اليوم الخميس، وذلك في حضور الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا.

وأدار الدكتور محمد أبو الفضل بدران، نائب رئيس جنوب الوادي، فعاليات الجلسة الأولي للمؤتمر التي دارت محاورها حول شرح لمفهوم التنمر المدرسي وأسبابه والآثار المترتبة عليه وأساليب التصدي لها ،كما تناولت عرض نموذج تخطيطي للتعامل مع مشكلة التنمر المدرسي من منظور الخدمة الاجتماعية.

وقال المحافظ، إن الهدف من المؤتمر هو التوعية بأخطار ظاهرة التنمر على طلاب ال مدارس وتحديد أسبابها ووضع الحلول العلمية لها، وإبراز دور المعلم وولى الأمر للمساعدة في التصدي لهذه الظاهرة.

ووجه المحافظ، القائمين على العملية التعليمية بضرورة تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي بال مدارس لمراقبة سلوك الأطفال وعمل جلسات توعية معهم وتنظيم اجتماعات مع أولياء الأمور بشكل دوري للإرشاد التوعوي، لاسيما أن الطفل يعد مرآة لما يتعلمه من الأهالي في المنزل وهو ما يعنى أنه لابد من تقويم سلوك الطفل أولا بالمنزل مثمنا الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم لمناهضة هذه الظاهرة التي تؤثر سلبا على سير العملية التعليمية.

وقال الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا ورئيس المؤتمر، إن ال مدارس هي ساحات لتلقي العلم فقط لا يمكن أن تكون ساحة لممارسة العنف والانتقاص من حقوق أبنائنا، مضيفاً أن فعاليات المؤتمر تتضمن ثلاث جلسات يشارك فيها العديد من أعضاء هيئة التدريس من جامعة جنوب الوادي والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية.

وأوضح الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، أن التنمر المدرسي هو كل فعل سلبي متعمد من طالب تجاه الآخر يسبب الأذى النفسي أو البدني، لذا وجب الاهتمام الجاد بعلاج هذه الظاهرة ومعرفة أسبابها، لحماية أبنائنا الطلاب بمساعدة معلميهم وأولياء أمورهم داعيا إلي تكاتف كافة جهود المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لنشر فكر قبول الأخر من خلال عمل حملات توعية والاستفادة من نتائج الأبحاث التي تناولت هذه الظاهرة.


مؤتمراً لمناهضة ظاهرة التنمر بال مدارس


مؤتمراً لمناهضة ظاهرة التنمر بال مدارس

اقرأ ايضا:

[x]