منها أعمال محمد رمضان.. الدراما وانتشار الثأر بالصعيد في ندوة بقنا| صور

11-12-2018 | 13:53

ندوة الدراما وانتشار الثأر بالصعيد

 

قنا - محمود الدسوقي

واصل المجلس الأعلى للثقافة، ندواته ل مناهضة الثأر ، اليوم الثلاثاء، بمدرسة دشنا الابتدائية بنين، التي تناولت تأثير الدراما علي تأجيج الثأر في الصعيد.


كشف الدكتور محمد عصيدة، أستاذ الإعلام بجامعة جنوب الوادي، عن تأثير أفلام محمد رمضان ومسلسله الأخير الذي تم تصويره في قنا على عقول الشباب، كما كشف عن صورة الصعيد في مسلسل "طايع" الذي صور الصعيد بأنه بلا قلب.

وقال "عصيدة"، في محاضرته بالندوة، إن الدراما المصرية التي تتناول الصعيد هدفها جذب إعلانات مالية، وليس هدفها تقديم صورة حقيقية عن الصعيد المكبل بعادات الثأر والبعد عن القانون، مطالبًا بدراما حقيقية تعبر عن واقع الصعيد بدون تقديمه بصورة أنه واقع عنيف يعيش في دائرة الدم والنار.

وأضاف علي مصطفي ، مدير قصر ثقافة دشنا،  أن الندوة تحدثت عن دور الدراما وتأثيرها علي تأجيج الثأر في الصعيد والعنف في مصر كلها وعلى انتشار السلاح، مؤكدًا أن الندوة تطمح في أن يكون للفنان دوره الحقيقي في الأعمال التي يتناولها كما تطمح لتفعيل دور الثقافة في القضاء على عادة الثأر الذميمة في الصعيد.

وأوضح أحمد سعد جريو، عضو المجلس الأعلى للثقافة، أن مبادرة " مناهضة الثأر بالصعيد"  تدخل في حوار مفتوح مع الطلاب والذين يؤكدون دور النساء في الصعيد في تأجيج الثأر، مؤكدًا أن القرى التي ترتفع بها نسبة الخصومات الثأرية تتحول بالتقادم إلى بؤر إجرامية، إن لم يتم استخدام العقل لنبذ العنف، وحامل الثأر مقتول الطموح، مؤكدًا عدم فلاح أبناء هذه المجتمعات الثأرية في تحقيق حلمه، في ظل البيئة الثأرية التي يعيش بداخلها.


ندوة الدراما وانتشار الثأر بالصعيد


ندوة الدراما وانتشار الثأر بالصعيد


ندوة الدراما وانتشار الثأر بالصعيد

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]