عضو "شباب الأعمال": المنتدى الإفريقى فرصة لإبراز دور "رواد الأعمال" فى الاستثمار بالقارة السمراء

9-12-2018 | 20:01

كريم إمام عضو جمعية شباب الأعمال و أمين قطاع الأعمال بحزب مستقبل وطن

 

أحمد سعيد

أشاد كريم إمام، عضو جمعية شباب الأعمال ، وأمين قطاع الأعمال بحزب مستقبل وطن مصر الجديدة، بمنتدى الاستثمار الإفريقى الذى يعقد حاليا فى شرم الشيخ، مؤكدًا أن منتدى الاستثمار الثالث يتميز بحسن التنظيم وجدول الأعمال الذي يغطي كافة المعوقات التي تعرقل مشروعات رواد الأعمال الشباب ، مشيرًا أن المنتدى يعد فرصة مواتية لاستعراض التجارب الناجحة في مجال ريادة الأعمال والاستثمار بالقارة الإفريقية.

وثمن عضو جمعية شباب الأعمال ، دور الرئيس السيسى، فى إعادة العلاقات الطيبة مع القارة الإفريقية، والتى كللت برئاسة مصر للدورة القادمة للاتحاد الإفريقى، فضلا عن تنافس الدول الإفريقية على جذب المستثمرين المصريين.

وأشاد إمام، بمداخلة الرئيس أمام جلسة «القيادة القوية والالتزام الجماعي» بمنتدى «إفريقيا 2018»، والتى قال فيها، إن الأمن والاستقرار عنصران مهمان لجذب الاستثمار، لأنه إذا لم تستقر هذه القارة، وترتفع معدلات الأمن بها إلى معدلات عالية، سينعكس هذا الأمر بالسلب عليها، نظرًا لأن العالم كله أصبح قرية صغيرة.

وشدد على أهمية تفعيل التعاون بين دول القارة الإفريقية لمواجهة عقبات تتصل بالأسواق الإفريقية، وارتفاع معدلات المخاطر التجارية وغير التجارية في أسواقها، وكذا ارتفاع تكلفة التأمين على المنتجات المصدرة، والعمل على مواجهة المنافسة الشرسة مع دول جنوب شرق آسيا، وتفعيل التعاون الإفريقى المشترك لتدشين نظم مصرفية جيدة، وإيجاد آليات لضمان وتمويل الصادرات وندرة العملات الأجنبية في بعض الدول، والتصدي لارتفاع مخاطر عدم السداد من خلال توفير تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل.

وقال، إن هناك فرصًا كبيرة لزيادة الصادرات المصرية لأسواق دول تجمع الكوميسا، لافتا إلى أنه يمكن الاستفادة من صادرات الدول الأعضاء بالتجمع لخدمة الصناعة الوطنية والمستهلك المصري.

وأشار إلى أن التوجه المصري نحو إفريقيا أصبح له مردود إيجابي، مشيرًا، أن وصول أعضاء مصريين لمجلس إدارة الكوميسا يعد أحد الاتجاهات السريعة لإعادة هيكلة الاقتصاد المصري ورفع الناتج، واستعادة الدور المصري في إفريقيا، وفتح أسواق كبيرة في الدول الإفريقية من خلالها تستطيع مصر تصدير منتجاتها المصنعة.