وزير الآثار: القطاع الخاص سيكون مسئولا بالكامل عن إدارة وتشغيل خدمات متحف الحضارة ومنطقة الأهرامات

9-12-2018 | 13:10

وزير الآثار خالد العنانى

 

جمال عصام الدين

أكد وزير الآثار خالد العناني أن إدارة وتشغيل الخدمات للمتحف الكبير سيكون من قبل شركات قطاع خاص، باستثناء مخازن الآثار ومعامل الترميم، مضيفا أن الحكومة قررت أن المتحف الكبير و متحف الحضارة ومنطقة الأهرامات يكون إسناد تشغيلها وتقديم الخدمات للزائرين بمعرفة القطاع الخاص.

وقال الوزير خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس ال نواب برئاسة النائب أسامة هيكل، إن المتحف الكبير تم إنقاذه من العمل الحكومي.. والإدارة وتشغيل خدمات ستكون للشركات الخاصة المتمثلة فى المحال والسينما ومسارح وفاعليات باستثناء مخازن الآثار ومعامل الترميم لأنها ملكا لنا وفقا للقانون.

وأشار عناني إلى أنه سيتم إرسال كراسة الشروط للتحالفات الخمسة التى تم اختيارها بعد فض المظاريف بشأن إدارة المتحف الكبير وهما ( مصرى/إيطالي، ومصري/ أمريكي، ومصري/ فرنسي، ومصري/ إنجليزى، وشركة إماراتية)، موضحا أن تذكرة دخول المتحف الكبير سترتفع لـ200 جنيه للسائح الأجنبي، اعتبارا من شهر نوفمبر المقبل، وتابع: لا نستطيع كوزارة إدارة الكرنك أو الهرم أو المتحف الكبير لأننا نعرف أن نقوم بالترميم والاكتشاف... وهذا أمر متعارف عليه فى كل دول العالم".

ولفت الوزير إلى أن متحف الحضارة المغلق منذ ٢٠١١ تم تخصيص ٦٠٦ مليون جنيه لإعادة تأهيله، وسيتم افتتاح ٣ قاعات به خلال النصف الأول من عام ٢٠١٩ ، كما أن معبد أبيدوس فى سوهاج الذى كان غارقا فى المياه الجوفية سيكون جاهزا الافتتاح خلال الشهر الجاري بعد إعادة تأهيله بمركز الشرطة والموظفين وفيلم تعريفي وتكيفات بمبلغ ٤٠ مليون جنيه، فضلا عن انقاذ متحف كومبو وكوم القشافة من المياه الجوفية من خلال معونة أمريكية وجاهزين للافتتاح فى فبراير ومارس المقبلين.

وبالنسبة للاقصر، أوضح الوزير انه خلال ٦٠ إلى ٧٠ يوما سيتم الانتهاء منه هندسيا لكن لن يتم افتتاحه لوجود مبانى لكنيستين ونجع وجارى التفاوض معهما والوصول لحلول معهم، كما تم من خلال قرض اسبانى قيمته ٣٠ مليون يورو تأمين وإضاءة الاقصر والهرم؛ حيث إن أبرز مشكلات أهالي الاقصر كانت الإضاءة ليلا ووضع كاميرات لتوفير خدمة للسائحين لزيارته ليلا. ولفت الوزير إلى أن هرم زوسر سيتم افتتاحه بعد نهاية اعمال إعادة تأهيله وترميمه التى كانت متوقفة منذ قبل عام ٢٠١٠ فى حفل كبير باعتباره الأول بناء فى العالم والأول فى العالم أيضا كبناء حجرى.

[x]