افتتاح المعرض السنوي الرابع لخريجي "فن جميل" بالمعهد الفرنسي للآثار.. الليلة

9-12-2018 | 12:47

المعهد الفرنسي للآثار

 

مصطفى طاهر

ينظم بيت جميل ، اليوم الأحد في تمام الساعة السابعة مساء، فعاليات حفل افتتاح المعرض السنوي الرابع لخريجي برنامج بيت جميل للفنون التراثية بالقاهرة.

يقدم المعرض فرصة لخريجي البرنامج لعرض أعمالهم الفنية التي أنجزوها منذ التخرج، في تخصصاتهم الفنية في حرف: الخزف ، و الأعمال الخشبية و المعدنية، والحلي، كما أنه يقدم فرصة لمحبي الفن لاقتناء أعمال فنية ذو قيمة، فجميع الأعمال المعروضة متاحة للبيع.

وينعقد المعرض بداية من مساء اليوم الأحد، بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية في حي المنيرة بوسط القاهرة،، ويستمر حتى ١٥ ديسمبر الجاري، يومياً من ١٢ ظهرا حتى ٨ مساء، بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

وقالت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية في فن جميل : "لقد شهدت المعارض السنوية الثلاثة الأولى لخريجي بيت جميل للفنون التراثية بالقاهرة نجاحًا كبيرًا، حيث تم عرض أكثر من 350 قطعة من الأعمال الخشبية و الخزف والحلي لأكثر من 40 فنانًا، ويوفر المعرض السنوي للخريجين منصة هامة للطلاب السابقين في البرنامج لعرض الأعمال الفنية التي تم الانتهاء منها منذ التخرج، ولعشاق الفن الفرصة لدعم الفنانين القادمين والحصول على القطع القيمة المعروضة للبيع. وهذه السنة نتوقع بلا شك أن يواصل هذا المعرض في سنته الرابعة سلسلة النجاحات التي عهدناها.

يذكر أن بيت جميل للفنون التراثية بالقاهرة، تم إطلاقه عام 2009م، بالتعاون بين مؤسسة ال فن جميل ومدرسة الأمير للفنون التقليدية وصندوق التنمية الثقافية، وهو مؤسسة تعليمية تهدف إلى تعليم الشباب المصري الفنون الإسلامية، مثل الرسومات الهندسية، والرسم الحر، ودراسات الألوان، والرسومات النباتية الزخرفية، بالإضافة إلى الدورات التدريبية المتخصصة في الخزف والزجاج والجبس والأشغال المعدنية والمشغولات الخشبية.

وفي بيت جميل للفنون التراثية، يلتحق الطلاب ببرنامج مدته عامان للحصول على الدبلومة، والذي وضعته وتقدمه مدرسة الأمير وفقًا لنفس المبادئ والمعايير المطبقة في دورات الدراسات العليا في المدرسة الأصلية في لندن. وحيث إنه يقع في قلب المنطقة التاريخية في القاهرة القديمة في مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، يركز البرنامج على الحفاظ على الإرث الثقافي المحلي بما يتضمن الرحلات الميدانية للمعالم الأثرية الكبرى، والتصميم العملي، وتنفيذ المشاريع.

كما أنه يدعم الخريجين لإيجاد فرص عمل أو تأسيس عملهم الخاص في مجال الفنون التقليدية، ويتخرج سنويًا دفعة مؤلفة من حوالي ٢٠ طالبًا، والذين ينضمون إلى العديد من خريجي السنوات السابقة الذين يتواصلون عبر نادي خريجي البرنامج، ويقومون بالدورات التدريبية المتخصصة في الفنون التراثية بأتيليه القاهرة فن جميل بالزمالك، بالإضافة إلى مشاركتهم في المعرض السنوي للأعمال الفنية للخريجين، ويأتي المعرض مجانيا، ومفتوحا للجمهور العام.

اقرأ ايضا:

[x]